إرشاد ريفي

«المركزي لبحوث الحشائش» يُنظم دورة تدريبية حول الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش بمحافظة دمياط

كتب: أسامة بدير يُنظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان “الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش” بمديرية الزراعة بدمياط خلال الفترة من 25 ـ 29 سبتمبر الجاري.

وقال الدكتور عبده عبيد، مدير المعمل، إن الدورة تهدف إلى توصيل التوصيات الإرشادية للمزارعين الخاصة بالخسائر التي تسببها الحشائش للمحاصيل، وأهم مبيدات الحشائش المستخدمة في المكافحة والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش.

وأضاف عبيد، في تصريحات خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن واعى المزارعين بأهمية التخلص من الحشائش التي تضر بالنباتات وتؤثر على الإنتاجية، فضلا عن الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش، حتما سيؤدي إلى زيادة الإنتاجية الزراعية من وحدة المساحة المزروعة.

ومن جانبه، أشار الدكتور عادل عمران وكيل المعمل للإرشاد والتدريب، أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة المعمل خلال موسم 2022ـ2023 ومجموعة الدورات التدريبية التي ينظمها المعمل لتوعية المزارعين بخطورة الحشائش على المحاصيل وحتمية التخلص منها.

وتابع: تناقش الدورة عدة موضوعات أهمها: الحشائش وخسائرها على الإنتاج الزراعي بمصر، وآلات الرش وكيفية معايرتها والاحتياطات الواجب مراعاتها عند رش المبيدات، الحشائش المتطفلة وطرق مكافحتها، وأهم التوصيات الإرشادية لمبيدات الحشائش الموصي بها في المحاصيل الحقلية والبستانية والخضر وجوانب الجسور والمصارف.

وأشار عمران، أن الدورة تستهدف تدريب 30 متدربا من المهندسين الزراعيين والمزارعين بمديرية الزراعة بدمياط وسيحاضر فيها نخبة من الباحثين بالمعمل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى