تقارير

«القسط الهندي».. قاهر الأمراض والأسقام والأوجاع

إعداد: د.شكرية المراكشي

رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي

القسط الهندي هو كنز الأعشاب المفقود، وأيضا كنز من كنوز الطبيعة المفقودة بقيمته الكبيرة، ولذا يعتبر قاهر الأمراض والأسقام والأوجاع.

تؤدي النباتات الطبیة دورا مهما في حیاة الانسان فرغم التطور الطب الحدیث ووسائل العلاج المتطورة ما زال الانسان بحاجة الى الطب البدیل وهذا راجع لنجاعة بعض هذه الأعشاب الطبیة في الوقایة والعلاج من الكثیر من الامراض، وأیضا راجع لسهولة استخدامها والحصول علیها، وعدم التعرض الى مضاعفات خطیرة من تناول هذه النباتات الطبیة عكس الادویة الحدیثة التي لها مضاعفات خطیرة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

من هذه النباتات الطبیة نجد نباتات العائلة القسطیة Costacées، حیث تتمیز هذه العائلة بعدة فوائد علاجیة عظمى من بینها نبات القسط الهنديindien Costus الذي یعالج عدة امراض اهمها: مرض الدیدان عند الاطفال، امراض الجهاز التنفسي.

كما ان جذوره منشطة ومطهرة تعمل على تنشیط العضلات والأنسجة ومدرة البول، وهو مفید في ازالة الزكام والبلغم من الشعب الهوائیة كما یستعمل لمرضى الربو، السعال، الغازات، الامراض المعویة الحادة، یقلل حالات الاكتئاب والقلق، حيث ان التركیب الكیمیائي له یحتوي على مادة الهلنین والبنزوات اللذان یعتبران من المواد المطهرة للجراثیم، وعلى الرغم من المنافع الكبرى والقیمة الذي یحتویها إلا ان له مضار یجب الانتباه لها.

كما اكدت دراسات علمیة حدیثة على اهمیته في تحفیز التئام الجروح واستخدامه في علاج التهابات الرئة كبدیل لـ(امفوترسین-ب) وتعرفنا على تأثیر مستخلصه على الجهاز التنفسي للإنسان لإظهار الاعجاز العلمي في السنة النبویة ولهذا اوصانا نبینا الكریم محمد صلى االله علیه وسلم على استعمال هذا النبات.

اقرأ المزيد: عُشبة القسط الهندي.. كنز الفوائد الصحية للإنسان

القسط نبات ینمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهیمالایا الحاویة على قمة افرست الأعلى ارتفاعاً في العالم، ویعتبر القسط أهم ركائز الطب التیبتي التقلیدي، وقد كان الكهنة هناك لا یكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم لیبقى سراً بینهم إلى أن جاء زعیمهم الأخیر دالاي لاما فأسس كلیة الطب التیبتي للتعلیم وذلك في منطقة Dharamsala على الحدود الهندیة للتیبت لیحافظ على ذلك الطب من الاندثار.

بدأ الكهنة في التیبت بحفظ ذلك الطب على شكل خلطات مرقمة لشركة بادما السویسریة منها الخلطة رقم 28 لإذابة جلطة أوعیة الساق وفیها مستخلصات من نبات القسط، إذ لم یكن في جعبة الطب الحدیث دواء ناجع لها سوى الطلب إلى المریض عدم تحریك ساقه لأسابیع حتى تذوب تلك السدادة ببطء وحتى لا تنطلق إلى الدورة الدموي فتحدث خثره في مكان آخر

في البداية لابد من الانتباه إلى نوع التربة لأنه لضمان نمو نبتة القسط الهندي بالشكل الصحيح يجب أن تكون التربة جيدة التصريف ولا تخزن المياه داخلها، كما أنه يتم زراعتها في المناطق التي يصلها الظل كما تصلها أشعة الشمس، فهي نبتة مناسبة في المناخات المعتدلة والاستوائية، ولا تحتاج الزراعة إلى الحفر العميق فيكفي حفرة بعمق يبلغ حوالي 7,5 سم وإضافة السماد الطبيعي بداخلها وبعد ذلك تضاف جذور القسط وترص التربة عليها من الأعلى، وفي حال كان هنالك بداية أغصان نامية؛ فيجب أن تبقى في الأعلى أثناء الزراعة للمحافظة على نبتة القسط الهندي يجب حفظها جافة خلال فصل الشتاء لمنعها من الإصابة بالصقيع.

يمكن إضافة نشارة الخشب أعلى التربة المحيطة لإعطائها الحماية والعزل المطلوب، أما في فصل الربيع فلا بد من تسميدها وإبقائها رطبة، فكل أصناف القسط الهندي بحاجة إلى ري جيد في جميع الأوقات، ثم يعاد التسميد شهرياً في فصل الصيف، وعلى الرغم من أن هذه النبتة لا تتعرض للكثير من الآفات الزراعية.

للقسط أصناف كثیرة، وهى:

1ـ القسط المر: هو نبات هندي لونه اسود خفیف، شدید المرارة، حریف، یحد باللسان، رائحته قویة یمیل إلى السواد أو البني الغامق.

2ـ القسط العربي: ابیض اللون خفیف عریض قلیل المرار ة مقارنة بالصنف الأول.

3ـ القسط القرنفلي: یشبه الأصناف الأولى فقط رائحته قرنفلیة.

4ـ القسط الرومي: یمیل إلى سواد في اللون، أما المتعارف علیهما بین الناس الأسود والأبیض (البحري والهندي)، ونقل ابن سینا عن دیسقوریدس بأن للقسط ثلاثة أصناف: صنف ابیض خفیف عطري هو القسط العربي أو البحري ـ صنف اسود خفیف ساطع وهو الصیني ـ القسط الشامي (الراسن).

منذ أكثر من 1400 سنة وقبل وصول الإنسان إلى التطور العلمي والتكنولوجیا أوصى نبینا الكریم باستخدام القسط الهندي كعلاج لكثیر من الأمراض وقد أثبت الطب الحدیث علاج الحالات المستعصیة والالتهابات الصدریة بهذا العود.

أفادت أحادیث النبي محمد علیه الصلاة والسلام أطباء الزمن القدیم فقاموا بعلاج مرضاهم بما عرف بالطب النبوي في زمن لم یوجد فیه اكتشافات علمیة تساعدهم، حتى جاء العلم الحدیث فأكد ما مارسوه من الطب النبوي.

العود الهندي او القسط الهندي هو نبات ینبت في الهند والهنود من أكثر المستخدمین لهذا النبات، خاصة في مجال العقاقیر الطبیة وشاع استخدامه في الهند لأغراض علاجیة، بالإضافة إلى الأغراض الجمالیة، وذلك بسبب احتوائه على العدید من المواد الغذائیة والمفیدة لصحة الإنسان

الداخلیة وشكله الخارجي، یتواجد خاصة في كشمیر والصین وتستعمل قشور جذوره التي قد تكون بیضاء أو سوداء، وكان التجار العرب یجلبونها إلى الجزیرة العربیة عن طریق البحر لذا سمي الأبیض بالقسط البحري، كما كان یسمى الأسود الغلیظ بالقسط الهندي.

كما ورد في السنة باسم العود الهندي كمترادفات ویسمى أیضا الكست وهو ینتمي إلى عائلة القسطیات Costacéés، ویعتبر نبات القسط الهندي بكل طرق علاجه وأنواعه من أفضل الأدویة المستخدمة على مدار الوقت، فهذه النبتة تحمل معها أسرار علاج لأمراض كثیرة.

هو عبارة عن نبات شجیري معمر طویل القامة یصل ارتفاعه إلى 3 امتار ویؤخذ من أشجار تشبه أشجار العود وله أوراق عریضة. ففي بعض النباتات المعمرة وجد أن كمیة المادة الفعالة تختلف باختلاف عمر النبات قد تزید الكمیة بتقدم عمر النبات ثم تأخذ في النقصان تدریجیا بعد عدد معین من السنین، وبالتالي كل جزء نباتي للنبات الطبي له وقت مناسب لجمعه، فالجذور في الخریف یتوقف نشاط المجموع الخضري ویبدأ في الجفاف ومنه یخزن النبات مكوناته الفعالة في المجموع الجذري لمواجهة فترة الشتاء وهو الوقت المناسب لجمعه لتوفر المادة الفعالة فیه.

یحتوي القسط على مادة الهلینین وحمض البنزوات الذان یعتبران من المواد المطهرة للجراثیم یستخرج زیت القسط من هذه النبتة و المعروف برائحته العطرة وذكر قاموس وبستر Webster أن زیت القسط oïl Costus هو أصفر فاتح اللون یستخرج من الجذور التي تحتوي على عروق عطریة صمغیة تستعمل في حمایة الفراء وصناعة العطور.

یستعمل مضغا لطیب رائحته، وشربا لصرف للغازات وبخورا لتعطیر الجو تصنع منه عدة مركبات طبیة ویمكن بطریقة التقطیر الحصول من العود على الخلاصة الزیتیة بوضعه في اناء مقفل على النار حتى یتفحم، ویجمع الزیت الناتج مختلطا بالكربون الأسود مثلما یصنع في الترمس للحصول على مرهم الترمس الأسود الذي یعطي نتائج فعالة في علاج حالات الاكزیما المستعصیة وإذا ترك هذا المزیج أمكن فصل جزء من الزیت عن المادة المتفحمة، أي الرماد والكربون والأملاح المحترقة، والخلاصة الزیتیة التي تستخرج من العود هو زیت مستقطر نادر الوجود مرتفع الثمن ویغش بسهولة.

من أهم المركبات الكیمیائیة الموجودة في جذر القسط الهندي indien Costus وهى:

1ـ حمض البنزوات: البنزوات مادة تقاوم إلى حد ما المیكروبات وتقاوم الفطریات التي تنمو في الأوساط التي ینخفض فیها تركیز الأحماض، ولذا فهي تستخدم كمادة حافظة للعصیر توجد البنزوات بشكل طبیعي في التوت البري التفاح…الخ.

2ـ الهلینین: هي مادة طبیعیة نجدها في نبات القسط الهندي تمتلك خاصیة التطهیر وقتل الجراثیم والسموم في الجسم لها دور هام في تعقیم الجروح أو التقرحات، وتمنع التهابها.

الأهمیة الاقتصادیة

للقسط الهندي اهمیة كبیرة من الناحیة الاقتصادیة حیث الخلاصة الزیتیة التي تستخرج من العود نادرة الوجود مرتفعة الثمن وتغش بسهولة كما له قیمة اقتصادیة عالیة في مختلف الانتاجات اهمها:

ـ الأطعمة والمشروبات: یستخدم نبات القسط كمكون اساسي مع التوابل كما یحتوي المربى على قیمة غذائیة جد هامة ویعتبر ایضا كفاتح للشهیة.

ـ في الصناعة التحویلیة: یستخدم زیت نبات القسط باعتباره عطري ویستخدم في مستحضرات التجمیل.

ـ تقویة جذور وبصیلات الشعر: الأمر الذي من شأنه أن یساعد على نمو الشعر وتقویته وتملیسه، ویحمیه من التساقط، ویعطي الشعر  لمعانا وجمالاً.

ـ التخلص من مشكلة التجاعید وجفاف البشرة: كما یعمل على نظارتها وتنقیتها لمعالجة حبوب الشباب والبقع الداكنة والبثور و ازالة الكلف والهالات السوداء حول العینین نهائیا.

ـ تستعمل خلطة القسط الهندي للرشاقة والتخسیس: یساعد بشكل كبیر على حرق الدهون من مناطق محتلفة من الجسم كالبطن والخصر، كما ویعطي نشاطا جیدا طوال فترة النهار، وبالتالي له دور كبیر في الاسواق التجاریة لكثرة استعمالاته في مختلف المجالات الطبیة والعطریة والتجمیلیة…الخ.

للقسط الهندي قیمة علمیة وطبیة منذ القدم كانت مجهولة وبفضل الدراسات الحدیثة وتطور العلم وتقنیاته وبفضل مؤتمرات الاعجاز العلمي التي سطعت نورها على هذه النبتة المعجزة سمحت بفتح افاق التجارب علیها كتجربة تحفیز التئام الجروح باعتباره علاج امن وفعال لزیادة سرعة عملیة اصلاح انسجة الجلد بعد تعرضها للإصابة.

كما تم استخدامه كبدیل (للامفوترسین -ب) في علاج التهابات الرئة المصابة بفطر الاسبرجلیس نیجر، اضافة الى التعرف على تأثیر مستخلص القسط على تثبیط نمو بعض الفطریات والخمیرة الممرضة التي یمكن استبداله كمضاد حیوي، ومنه توالت وتوسعت اكتشافات الطب النبوي الذي یعتبر الاساس الذي یبنى علیه العدید من الدراسات العلمیة الحدیثة مما سمح العودة الى العلاج بالطب البدیل.

أجمعت الدراسات الحديثة انه  أحد أفضل الاعشاب المستخدمة فى الطب القديم منذ آلاف السنين وتم إجراء العديد من الدراسات والابحاث عليه ووجدوا أنه أحد أهم الاعشاب المضادة للفيروسات والبكتيريا والتى ترفع مناعة الجسم، وتعالج احتقان او التهاب الحلق وطبعا لا ننكر أنه بعد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم له فى حديث شريف يجعلنا لانحتاج إلى مجرد تفكير فى استعمال اى عشبة مباركة سواء القسط البحري. او الهندى أو الزيتون.

ينمو  في الهند ويعتبر من اهم عناصر الطب الشعبي الهندي وهومن اكثر النباتات العلاجية شهرة وهو يعالج الاطفال والنساء والرجال ويجمع التداوي الطبي والروحاني والنفسي على حد سواء القسط الهندي أو القسط البحري هو عشبة تنمو في آسيا وتكثر في الهند، ولذالك يسمى قسط هندي وهذه العشبة لها فوائد عظيمة وهي أحد الأعشاب المستخدمة في الطب النبوي وقد اوصانا الرسول  عليه الصلاة والسلام باستعمالها فقال أفضل ماتداويتم به الحجامة والقسط البحري.

القسط الهندي.. منه بحري ومنه بري وجبلي

ـ البري .. اجود وافضل واسخن من البحري وهو غامق مائل الى السواد او البني.

ـ البحري .. هو اطيب رائحه وهو مائل الى البياض والصفره وهو اقل منفعه من البري.

والمعروف عنه انه يدخل في صناعات الادوية الخاصة بامراض الصدر والرئة والصداع والانف وامراض العقم والبطن والعظام والمقويات والمنشطات.

لاحتوائه على مادتي حمض البنزوات والهلينين، حيث إنهما من المواد المطهرة والمعقمة من الميكروبات والجراثيم التي تعلق في الجسم أثناء المرض. يعالج الالتهابات المزمنة في كل من منطقة البلعوم واللوزتين. يخفض من نسبة السكر والكوليسترول وضغط الدم المرتفع، وينشط الدورة الدموية، يعالج كل الغدد في الجسم، وينظم الهرمونات جميعها.

 يعالج الجيوب الأنفية. ويساعد في إذابة الجلطة، ويعالج كل ما يتعلق بالجهاز الهضمي، ويعمل كمضاد حيوي في علاج الامراض الجرثومية كامراض الرئة وامراض الفم والاسنان كما يقضي على دهون الكبد ويعمل على تصفية الدم من السموم.

يفيد في علاج فقر الدم وينشط الدورة الدموية في الجسم ويساعد في ادرار البول وطرد الغازات ويقتل ديدان الامعاء ويساعد على القضاء على الاورام الخبيثة ويقوي مناعة الجسم بالاضافة الى كونه مضاد للاكتئاب.

وأما فوائده الروحانية فإنه طارد للجن بانواعه ويساعد كثيرا في ابطال انواع كثيرة من السحر.

أحد أهم الاعشاب التى تنقى الدم من السموم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحمى من تصلب الشرايين والجلطات وذلك وفقا لأبحاث يرفع المناعة ومقاوم للسرطان لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة وقادرة على القضاء على البكتيريا والفيروسات والتقليل من الشوارد الحرة ينظم سكر الدم ويحمى من الضغط.

يؤثر بشكل إيجابي على قرحة المعدة والاثني عشر، يساعد على تخفيض مستوى الدهون الثلاثية، ورفع مستوى الكولسترول الجيّد HDLفي الدم.  يرفع من نشاط الغدة الدرقية ويقلل من اعراضها والمتمثلة فى الخمول والتضخم

فوائد القسط الهندي في الطب الصيني

يستخدم في الطب الصيني لتنشيط طاقة الحياة من خلال تنشيط الجهاز المناعي وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي ويستخدم لعلاج اوجاع البطن والغثيان والقيء وكذلك يعالج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال وفعال جدا لزيادة حركة الامعاء.

 يزرع بالهند وشرق آسيا والصين وباماكن متفرقه من العالم لاهميته، وجذره هو المستخدم من النبته.

قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم:ـ (( عليكم هذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب)) متفق عليه. يعد القسط الهندي واحد من الامور الفعالة جداً للتخلص من السحور او العين والسحر مذكور بالقرآن لذلك اوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم، علاج السحر يتم عن طريق قراءة المعوذات واستخدام القسط الهندي.

أكثر وأهم استعمالاته

ـ شرابه نافع للصداع مع الينسون محلا بالعسل، نافع مغليه مع الشمر والحلبة لامراض الصدر والكحة والبلغم وضيق التنفس، واحتقان اللوزتين والحنجرة، وللبرد شرابا مع حبة البركة ومع الحلبة والينسون مضاد ومطهر مهم للجراثيم والحروق والدمامل والخراجات والجراحات مضاد حيوي للالام وتسوس الاسنان والتهابات الحلق. والفم واللثة.

ـ اذا اديم على شرابه بالعسل نقي الكبد من سمومه وعالج دهونه، وضعفه، وقواه من وقته.

ـ علاج جيد مع النعناع والبردقوش محلاه بالعسل للمدخنين وللاقلاع عن التدخين ..

ـ استعماله نافع ومنقي للكبد من سمومه ودهونه.

ـ يستعمل يابسه ومطحونه مع الحليب او العصير لمن به ضعف او اجهاد او انيميا او هزال او ارق وتعب شديدين. يقوي القلب. يوسع الشراين. منظم للدورة الدموية.

ـ منشط ومقوي للذاكرة وضعف الادراك للرجال. وللاطفال الصغار مع الحلبه والشمر وحبه البركه، طارد للغازات. نافع للقولون. مقوي ودابغ للمعدة.

ـ يوازن بين الاسهال والامساك، اذا اخذ سفوفا نفع للاسهال ويؤخذ مغليه شرابا للامساك.

ـ تعود فوائد القسط الهندي إلى احتوائه على مركبات عطرية تسمى التيربينات تعمل على تقليل الشعور بالألم والالتهاب من خلال تثبيط إنزيم الأكسدة الحلقية، وهو نفس الإنزيم التي تستهدفه بعض مضادات الالتهاب.

القسط الهندي والجهاز الهضمي

استخدمت جذور القسط الهندي في تطهير الجهاز الهضمي، والتخلص من المشاكل الهضمية مثل عسر الهضم، والانتفاخ، والتهاب المعدة. كما وجد أن جذوره يمكن أن تساعد في علاج:

سرطان المعدة إما من خلال العلاج بالأعشاب، أو مع العلاج الكيماوي؛ إذ وجد أن مستخلصها

أدى إلى موت الخلايا المبرمج، وتوقف نموها معملياً.

قرحة المعدة والإثنى عشر من خلال تقليل الحمض المعدي، وتعزيز صحة الحاجز المخاطي في المعدة والإثنى عشر.

القسط الهندي والغدة الدرقية

استخدام القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية، قد يساعد القسط الهندي في علاج مشاكل الغدة الدرقية؛ بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة،

فوائد القسط الهندي للنساء

انتشرت الأحاديث حول فوائد القسط الهندي للنساء على وجه الخصوص، وعن فوائد القسط الهندي للحمل، وحل مشاكل العقم، وقد وجد أن قسط الهندي يساعد في علاج العديد من الاضطرابات التي تؤدي إلى تأخر الحمل، كما أنه يساعد في رفع نسب هرمون الإستروجين، والهرمون المنشط للحوصلة

بالرغم من شيوع فوائد القسط الهندي للحامل؛ إلا أنه يعد من غير الآمن استخدامه للحامل، كونه يحتوي على هرمون الأكسيتوسين، الذي يسبب انقباضات في الرحم، وبالتالي قد يسبب الإجهاض.

أضرار القسط الهندي

يعد القسط الهندي آمناً عند تناوله بكميات معتدلة، ومن أضرار القسط الهندي الشائعة الشعور بالدوخة والغثيان، كما أنه يمكن أن يسبب حدوث رد فعل تحسسي في حالة المعاناة من حساسية تجاهه،

طريقة استخدام القسط الهندي

يمكن استخدام القسط الهندي بأكثر من طريقة، وبما أنه يتميز بطعمه الحار فيصعب أكله، فيستخدم كالآتي: شراب القسط، حيث يوضع مع الشاي الاخضر أو النعناع أو نوع آخر من المشروبات. او يمكن خلطه مع العسل من ثم يتم تناوله.

وعادة ما تستخدم جذور النبات على شكل أعواد غير مطحونة، حيث يمكن تحضير الشاي منها، كما يمكن استخدام النبات الجاف على شكل مسحوق أو كبسولات القسط الهندي، وعادة ما تخلط مساحيق، وسوائل النبات مع العصير أو الماء للحصول على فوائد شرب القسط الهندي مع الماء.

البقع السوداء على الوجه

كما يساعد القسط الهندي في التخلص من البقع السوداء على الوجه وخاصة تحت العيون لما له من فوائد عظيمة باعطاء البشرة الصفاء والارتياح بعمل عجينة من مسحوق جذور نبات القسط مع العسل.

مدر للبول

يعتبر القسط الهندي من اهم المواد المدرة للبول والتي تعمل على تنظيف الكلى والكبد من السموم  هو مدر للبول جيد جدا مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد للمياه.

واخيرا فالقسط الهندي هومن اوصى به النبي صلى الله عليه وسلم  وهو افضل واقوى الجذور على الاطلاق فما نزيد عن حديث نبيّنا عليه افضل صلاة وسلام  شيء، حكمه كاف على أن القسط الهندي علاج للعديد من الأمراض لمختلف الفئات و الأعمار وهذا ما أثبته العلم  فعلا مع مرور الزمن.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى