بحوث ريفية

«الفيتكس» لتحسين الأداء التناسلي والإنتاجي للأرانب

كتبت: جهاد المسلمي تمكن فريق بحثى من المركز القومى للبحوث، من استخدام مستخلص نبات الفيتكس لتحسين الأداء التناسلى والإنتاجى للأرانب.

نبات الفيتكس من النباتات الغنية بالمركبات الفينولية، ومنها مركب الفلافينويد الشبيه بالهرمون الجنسى الأنثوى، كما أن له تأثيراً مضاداً للأكسدة، وتأثير جيد على الأوعية الدموية الخاصة بالقلب، وينظم وظائف الغدة النخامية.

واستخدام 50 أنثى أرنب نيوزيلاندى أبيض عمر 7 شهور، وتم تقسيمها إلى 5 مجموعات متساوية (10 إناث لكل مجموعة)، المجموعة الأولى تمت تغديتها على عليقة خالية من مستخلص نبات الفيتكس، كما تمت تغدية كل من المجموعتيْن الثانية والثالثة على عليقة مضاف لها المستخلص لـنبات الفيتكس بتركيزات مختلفة.

وتم تسجيل كل من معدل الحمل، حجم ووزن الخلفة عند الميلاد، وعند الفطام (اليوم 28 من الولادة)، معدل الوفيات قبل الفطام، وإنتاج اللبن لثلاث بطون متتالية.

 وأوضحت النتائج أن نبات الفيتكس يؤثر معنوياً على كل من: معدل الحمل، وحجم الخلفة عند الميلاد، والفطام، وبالتالى يؤثر على إنتاج اللبن، حيثُ إن زيادة كمية اللبن للخلفات فى معظم فترات الرضاعة، أدت إلى زيادة معنوية فى وزن الخلفات عند الفطام، كما أنه باستخدام مستخلص نبات الفيتكس حدث انخفاض معنوى فى مستوى اللبيدات الكلية والجلسريدات الثلاثية فى الدم للأمهات، وأن استخدام المستخلص المائى للفيتكس أدى إلى زيادة كبيرة فى العائد الاقتصادى مقارنة بالكنترول.

وكشفت الدراسة أن إضافة المستخلص المائى لـنبات الفيتكس إلى العليقة بنسبة 7,5جم لكل كجم عليقة، أدت إلى تحسين الأداء التناسلى والإنتاجى للأرانب مع زيادة العائد الاقتصادى.

يذكر أن الفريق البحثى مكون من الدكتوره ولاء حسين خليفة – قسم اﻹنتاج الحيوانى بـالمركز القومى للبحوث، والدكتوره فاطمة طلعت فرج، والدكتور عادل محمد سيد أحمد – معهد بحوث اﻹنتاج الحيوانى بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى