تحقيقات

الفسيخ والرنجة أكلة أساسية في شم النسيم وعيد الفطر

كتبت: هند محمد يقبل المواطنين على شراء الأسماك المملحة بأنواعها وذلك بهدف الاستماع بأكلها خاصة في شم النسيم وعيد الفطر المبارك، وفي السطور التالية يستعرض “الفلاح اليوم“، من خلال جولة ميدانية في أسواق الفسيخ والرنجة مدى إقبال المواطنين على شرائهما وأسعارهما، بالتزامن مع الاحتفال بشم النسيم وعيد الفطر.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الفسيخ والرنجة مرتبط بشم النسيم وعيد الفطر

يقول محمد فوزي، أحد المترددين على محلات الفسيخ، إن أكل الرنجة والفسيخ مرتبط بشم النسيم وبالرغم أنه متزامن مع رمضان الكريم ولاننا في الصيام سأكله في العيد، والأسعار فى متناول الجميع.

وتقول هدى محمد، أحد المترددين على محلات الفسيخ، إن الأسعار الفسيخ والرنجة ارتفعت عن العام الماضي لكن ليست بشكل كبير، مشيرة أن الفسيخ والرنجة أكلة أساسية فى شم النسيم وعيد الفطر.

ويقول بيشوي مجدي، أحد المترددين على محلات الفسيخ، إن شراء الفسيخ عادة قديمة مرتبطة بأعياد الربيع، والأسعار مرتفعة عن العام الماضي الرنجة كانت بحوالي 40 أو 50 جنيه العام الماضي، واليوم تبدأ من 75 جنيه.

الإقبال ضعيف على شراء الرنجة والفسيخ

على جانب آخر، يقول الحاج زين المرسي، صاحب محل فسيخ بأحد ضواحي الجيزة، إنه يعمل في هذه المهنة منذ حوالي أكثر من 30 عاما وهي وراثة عن الأجداد والأباء، لافتا أن الإقبال هذا العام ضعيف نظرا لارتفاع الأسعار، رغم أنه من المتوقع أن يكون أكثر من ذلك لتقارب الفترة بين شم النسيم وعيد الفطر، مضيفا أن سعر الفسيخ يبدأ من 180 جنيها حسب الحجم.

وأضاف المرسي، إن تمليح الأسماك يستغرق من 7 ـ 15 يوما حسب درجة الملوحة، ومتوفر الفسيخ المخلي، موضحا أن أجود أنواع الملوحة السمك الكلابي ذو الحجم الكبير ويتم جلبها من أسوان، والأكثر شراءا هي المُملوحة ذات الحجم الكبير.

وتابع: الرنجة سمكة بوري مستوردة يتم جلبها من الخارج وأشهرهم الهولندي، ويختلف السعر حسب الحجم وكمية البطارخ، حيث يبدأ سعرها من 75 جنيها وحتى 200 جنيه، وعن السردين فيوجد منه الفيليه المخلي، ويوجد الأنشوجة المخلية منزوعة الرأس والذيل والأحشاء وسعر العلبة 35 جنيها، وتفوق بذلك الأنشوجة المستوردة من حيث الجودة.

الفسيخ والرنجة من العادات الغذائية

قالت الدكتورة نغم الشامي استشاري التغذية العلاجية، إن تناول الفسيخ والرنجة من العادات الغذائية الأصيلة عند المصريين عبر الأجيال في يوم شم النسيم، وترجع الأضرار الناتجة عن تناول الفسيخ إلى العديد من العوامل منها استخدام الأطباق البلاستيك غير الصحية.

أضرار الفسيخ والرنجة

وأوضحت أن هناك أضرار كثيرة تنتج عن طرق التخزين والتداول والبيع والشراء التي تؤثر بالسلب علي صحة المواطنين، حيث يحتوي الفسيخ والرنجة على نسبة عالية من الملح، ما يؤدي إلى ارتفاع محتواه من الصوديوم، لذا فهما غير مناسبين على الإطلاق لمرضى الضغط المرتفع والكلى والقلب.

وأشارت إلى أن سمكة البوري تحتوي على أنواع جيدة من الدهون، لكن عند إعدادها للفسيخ تسبب في أضرار للصحة، لحملها بعض المواد البكتيرية.

 نصائح تناول الفسيخ في رمضان

وقدمت استشاري التغذية العلاجية، روشته علاجية وبعض النصائح الغذائية السليمة التي يجب اتباعها في هذا اليوم، خاصة عند تناول الرنجة والفسيخ مع الصيام.

أكدت “الشامي” أن تناول الفسيخ والرنجة أثناء الصيام غير أمن علي صحة المواطنين أو غير مستحب، لافتا أن يمكن تناول القليل من الرنجة بكمية قليلة جدا، ويفضل أن تكون مشوية  لتقليل كمية البكتيريا الموجودة داخلها، والأفضل تناول الرنجة بين الإفطار والسحور مع تناول الخضروات الكثيرة  والبصل والليمون.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى