تقارير

العوامل التي تساعد على إنتاج محصول جيد من الأرز (فيديو)

كتب: د.محمد فهيم في السطور التالية نستعرض العوامل التي تساعد على إنتاج محصول جيد من الأرز، وهى:

أ.د/محمد فهيم

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ الزراعة فى الموعد المناسب خلال شهر مايو لمعظم الأصناف، وأول يونيو لأصناف السوبر.

2ـ اختيار الصنف الجيد وفير المحصول.

شاهد: أماكن وأصناف تقاوي الأرز عالية الجودة التابعة لوزارة الزراعة

شاهد: أفضل ما يجب فعله خلال هذه المرحلة للحصول على إنتاجية عالية من محصول الأرز

الصنف جيزة 177

قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3,5- 4 طن، قصير الساق يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد، تجود زراعته فى الأراضى عالية الخصوبة ولا ينصح بزراعته فى الأراضي الملحية.

شاهد: نجاح زراعة صنف الأرز جيزة 178 في الأراضي المتأثرة بالملوحة بسهل الطينة

جيزة 178

قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4 – 5 طن يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد، ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبيض يشبه تماما فى الشكل والحجم حبوب الأرز البلدى القديم (جيزة 171)، تجود زراعته فى الأراضى الخصبة والملحية حديثة الاستصلاح وعند وجود مشاكل فى مياه الرى وجودتها.

شاهد: التوصيات الفنية لزراعة الأرز على خطوط لزيادة الإنتاج

شاهد: أهم أصناف الأرز التى تتحمل الإجهادات البيئية الناتجة عن التغيرات المناخية

سخا 101

قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجيته أكثر من 5 طن للفدان يحتاج إلى 140 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

شاهد: تقاوي الأرز ذات الإنتاجية العالية من وزارة الزراعة

سخا 102

قصير الحبوب، متوسط إنتاجية الفدان من 3,5 – 4,5 طن، يمتاز بالتبكير فى النضج، يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة إلى الحصاد .. تجود زراعته فى الأراضى متوسطة الخصوبة.

شاهد: كيف تزيد إنتاجك من محصول الأرز؟

جيزة 181

صنف طويل الحبوب، عالى المحصول، متوسط إنتاجية الفدان من 4 – 5 طن، يحتاج إلى 145 يوم من الزراعة إلى الحصاد.

سخا 103

جديد قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 4- 4.5 طن، قصير الساق يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 120 يوم من الزراعة حتى الحصاد، وتجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

شاهد: لمزارعي الأرز.. تجنب هذه الأخطاء أثناء زراعة الأرز

سخا 104

صنف جديد قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4-5 طن، يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تجود زراعته فى الأراضي الملحية حديثة الاصلاح وعند وجود مشاكل فى جودة مياه الرى (المخلوطة) وأيضا فى الأراضى الخصبة.

جيزة 182

صنف جديد طويل الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4 – 5 طن، يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد.

شاهد: زراعة الأرز في الأراضي الطينية الملحية بشمال سيناء

أصناف السوبر المبشرة مثل سوبر 300 وغيرها

يتميز بوفرة إنتاجية الفدان بجانب جودتها وقلة استهلاكها للمياه حيث يوفر هذا الصنف ثلث المياه التي تستهلكها أصناف الأرز التقليدية، كما انه يتحمل العطش لمدة تصل إلى 8 أيام بينما لا تستطيع الأصناف العادية الاستمرار في الحياة دون ماء.

شاهد: أخي المزارع.. لماذا انخفضت إنتاجية محصول الأرز في أرضك؟

معلومات هامة عن الصنف سخا سوبر 300

– يزيد طوله وفترة نموه إلى 137 يوم عند زراعته فى الأسبوع الأخير من أبريل.
– يقل طوله وفترة نموه إلى 128 عند زراعته فى منتصف مايو.
– تصل فترة نموه إلى 115 يوم عند زراعته أوائل يونيو.

شاهد: نجاح زراعة صنف الأرز سخا سوبر 300 في منطقة سهل الطينة بشمال سيناء

يتم زراعته كصنف متفوق محصوليا فى النصف الثانى من شهر مايو وحتى منتصف يونيو لتقليل فترة النمو.

كما يمكن زراعته فى المناطق التى تزرع برسيم رباية أو محاصيل الخضر أو مكان ذرة سيلاج مبكر للحصول على ربح محصولين فى موسم صيفى واحد. يحتاج الى 100 كجم يوريا أو 200 سلفات نشادر/ فدان ويتحمل العطش لفترات طويلة حتى 12 يوم فهو أرز جاف.

شاهد: أفضل طرق زراعة الأرز

زراعة المشتل

** الموعد المناسب لزراعة المشتل هو النص الأول من شهر (5) مايو.
** المساحة المطلوبة لكل فدان من 1,5 – 2 قيراط مشتل / فدان.
** كمية التقاوى 50 – 60 كيلو / فدان تكفى لزراعة 2 قيراط مشتل.
** يضاف السوبر فوسفات بمعدل 4 كجم لكل قيراط قبل الحرث وبعده يتم إضافة 3 كجم يوريا أو 6 كجم سلفات النشادر لكل قيراط ثم الري بالمياه (خلى بالك ان إضافة السوبر بعد الري بيشجع على نمو وتكاثر الريم)
** بعد التلويط يضاف كبريتات الزنك بمعدل 1 كجم / قيراط مشتل وممكن خلطه مع الرمل أو التراب الناعم.
** نقع التقاوي من يوم الى يومين ( وما يزدش عن كده) وبعد كده تتكمر يوم او اتنين كمان ثم تنثر التقاوى في المشتل مع الحفاظ على منسوب المياة فى أرض المشتل وتستمر لمدة 5 أيام ثم تصرف بالليل .. والرى بعد يومين مع صرف المياة تاني بعد 4 – 5 أيام وتترك بدون رى من حوالى يومين ثم يكرر رى المشتل كل 4 – 6 يوم.

شاهد: مشتل الأرز.. التجهيز والزراعة بالتفصيل

مكافحة الحشائش فى المشتل

لمكافحة الدنية والعجيرة يتم إستخدام مبيد كفروساتيرن بمعدل 85 سم / قيراط مشتل حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء فى وجود الماء بعد 8 – 9 يوم عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2 إلى 3 ورقة وتكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء، ويتم التطبيق كالاتى:
ـ صرف مياه المشتل فى نهاية اليوم الخامس لمدة يومين حتى تصل البادرات إلى مرحلة الورقتين بعد 8 إلى 9 يوم.
ـ المحافظة على وجود المشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 أيام متتالية وتسيب الأرض تجف لوحدها مع ترك فترة 2 إلى 3 أيام بدون رى ثم يجرى الرى والصرف.

شاهد: زراعة الأرز بالشتل.. معلومات هامة جداً لزيادة إنتاجية الفدان

شتل الأرز بالأرض المستديمة

** بعد ملخ الشتلات يتم حرث الارض وتسويتها جيدا على ان يكون الحرث سكتين متعامدات مع اضافة 150 ك سوبر فوسفات قبل الحرثة الأخيرة و100 كجم كبريت زراعي (هام).
** يتم شتل الارز بعد تفصيص الشتلات على ان يحتوى الكن الواحد على 4 – 5 عيدان ارز على ان تكون المسافة بين الشتلة والاخرى من 15 – 20 سم وذلك للوصول للكثافة النباتية المناسبة حتى لا يتاثر المحصول ** بعد 10 أيام من الشتل يرش مبيد ساتيرن 50% بمعدل 2 لتر /فدان بعد خلطه بالرمل لسهولة توزيعه لمقاومة الحشائش على ان يكون بالارض مستوى مناسب من الماء قبل اضافة المبيد ويجب عدم تصفية الارز او تزويده لمدة 3 ايام بعد اضافة المبيد.
** بعد 15 يوم من الشتل تضاف الدفعة الاولى من السماد الازوتى بمعدل 75 ك يوريا.
** الدفعة الثانية من السماد الازوتى بعد 35 يوم من الشتل بمعدل 75 ك يوريا.
** بعد 50 يوم من الشتل يضاف 50 ك من سماد سلفات البوتاسيوم.
** بعد 65 يوم من الشتل ترش الدفعة الاولى من العناصر الصغرى من الحديد – الزنك – المنجنيز – النحاس بنسبة 2 :2 :1 :1 على التوالى.
** بعد 75 يوم من الشتل يضاف 50 ك يوريا / فدان.
** بعد 80 يوم من الشتل ترش الدفعة الثانية من العناصر الصغرى كما سبق توضيحه بنفس المعدلات المذكورة.

مع الأخذ في الاعتبار:
تختلف الأصناف في موضوع الأسمدة، فمثلا يضاف 4 شيكارة سلفات نشادر أو 2 يوريا للأصناف سخا 104 وسخا 106 وبمعدل 6 شيكارة سلفات أو 3 يوريا للاصناف سخا 101 جيزة 178 سخا 107 جيزة 177 جيزة 179 وهجين مصر وسخا 105.
ـ تضاف الأسمدة على دفعتين بواقع تلتين الكمية على الشراقى قبل الرى مباشرة والتلت المتبقى بعد 65 إلى 70 يوم من الزراعة فى طور بداية تكوين السنابل.
– ينصح بإضافة 10 كجم سلفات زنك للحقل الستديمة بعد تمام عملية التلويط ومن الممكن فى عدم إضافتة رش زنك مخلبى بمعدل 2 كجم / 200 لتر ماء.

أما زراعة الأرز البدار ننصح بما يلي:
** معدل التقاوى اللازم لكل فدان هو 60 كيلو ارز شعير مع نقعها وكمرها كما سبق قبل نثرها بالارض ويكون البدار متناسق فى مساحة الفدان.
** يتم اعداد الارض مثل طريقة اعداد المشتل سالفا مع اضاف السماد البلدى بمعدل 10 م3 / فدان + 25 كيلو سلفات زنك / فدان + 150 كيلو سوبر فوسفات 15,5% / فدان وذلك اثناء خدمة الارض.
** الاهتمام برش مبيد الحشائش ساترين 50% بمعدل 2 لتر / فدان فى الموعد المناسباى بعد 8 يوم من نثر التقاوى بالارض للقضاء على الحشائش مع المحافظة على مستوى الماء بالارض اثناء رش المبيد ولمدة 3 ايام على الاقل.

شاهد: حصاد الأرز.. إرشادات هامة للمحافظة على كمية وجودة المحصول

آفات الأرز

ـ الديدان الدموية (هاموش الأرز): تتعرض بادرات الأرز فى المشتل، وكذا الأرز البدار خصوصا عند الزراعة فى الأراضى الملحية للإصابة بيرقات الديدان الدموية، حيث تتغذى هذه اليرقات على جذور البادرات بمجرد إنباتها، ونتيجة لذلك تطفو البادرات على سطح الماء وقد تتغذى على الحبوب أيضا بعد البدار مباشرة مما قد يستلزم ترقيع المشتل وتستمر الإصابة فى بعض الأراضى بعد الشتل. تعتبر إصابات الحشرة مؤثرة فى المشتل والأرز البدار، ولكن الإصابات فى الأرز الشتل لاتسبب أضراراُ اقتصادية.

شاهد: حقل أرز مصاب بالحمره بالشرقية

ولمكافحة هذه الآفة يلزم:

** نقع وكمر التقاوى جيدا قبل زراعتها يسرع من نمو البادرات ويقلل من الإصابة بهذه الحشرة.
** عدم غمر الأرض بالمياه إلا قبل زراعة المشاتل مباشرة حتى تقل فرصة وضع البيض على سطح الماء وبالتالى تقل الإصابة.

فى حالة استمرار الإصابة يمكن إستخدام أحد المبيدات الآتية:
ـ سوميثيون مستحلب 50 % بمعدل 1.5 لتر/ ف.
ـ ديازينوكس 5 % محبب بمعدل 12 كجم / ف.
قد تتكرر الإصابة بالحشرة، حتى بعد إجراء العلاج الكيماوى، ولذا ينصح بمتابعة الإصابة، مع العناية بالأرز البدار المنزرع فى الأراضى الملحية.

ـ ثاقبة الساق (دودة القصب الصغيرة أو الدوارة)
تصيب هذه الحشرة الأرز فى مراحل نموه المختفة حيث تضع الحشرة بيضها فى لطع صغيرة على الأوراق، وبعد الفقس تهاجم اليرقات سيقان الأرز وتسبب موتها، وتعرف الإصابة بالقلوب الميتة.

قد تكون الإصابة فى طور تكوين السنابل، وبالتالى تصبح هذه السنابل خالية من الحبوب ولونها أبيض، وتعرف الإصابة فى هذه الحالة بالسنابل البيضاء. قد تهاجم اليرقات حديثة الفقس السنابل أثناء الطرد، حيث تشاهد اليرقات أحيانا داخل السنيبلات أو فيما بينها. ويحدث هذا المظهر عندما تضع الفراشات اليرقات الصغيرة على بعض السنيبلات قبل ظهور السنابل مباشرة.

تعتبر الأصناف جيزة 176 وسخا 101، وسخا 104 أعلى الأصناف مقاومة لهذه الحشرة. فى حالة ظهور إصابة بالقلوب الميتة بنسبة 10%، أو أكثر يمكن العلاج بأحد المواد التالية بعد حوالى 40 يوما من الشتــل:
ـ فيورادان 10 % محبب نثرا بمعدل 6 كجم /ف.
ـ بانكول 50 % رشا بمعدل 500 جم / ف.

يراعى عدم صرف المياه إلا بعد أسبوع من تاريخ العلاج بأى من المبيدات السابقة، وعند استمرار الإصابة خصوصا فى صنفى جيزة 178 وياسمين تكرر المعاملة قبل طرد السنابل مباشرة.

*المادة العلمية: رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى