بورصة الأخبار

«العلمية للإرشاد الزراعى» تُشكل لجنة لتسويق نتائج البحوث

د.ليلى حماد الشناوى، رئيس الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي

كتب: أسامة بدير قالت الدكتورة ليلى حماد الشناوى، رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، أن الجمعية قررت تشكيل مجموعة من اللجان النوعية يشارك فيها أعضاء الجمعية لتحقيق مزيد من التعاون بين الأعضاء والإستفادة من خبرات الجميع في تحقيق أهداف الجمعية.

وأضافت ليلى، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن هذه اللجان هي: لجنة تسويق نتائج بحوث الإرشاد الزراعي، مشيرة إلى مبررات تسويق البحوث تتمثل فى:

ـ تؤكد الدراسات العلمية أن تسويق تطبيقات نتائج البحوث هو المدخل ونقطة الانطلاق التي لاغني عنها لتطوير حركة التقدم والتنمية على مختلفة محاورها.

ـ النشاط البحثي تقل قيمته دون وجود مستفيد حالي  ومرتقب.

ـ من واجب القائمين على هذه الأنشطة اجتذاب المستفيدين للتعامل مع مخرجات الأنشطة العلمية.

ـ لايمكن أن يأتي إشباع الحاجات للمستفيدين إلا بحسن تخطيط الأنشطة البحثية على أسس تسويقية.

وتابعت ليلى، أن رؤية لجنة تسويق نتائج بحوث الإرشاد الزراعي، هى أن تكون اللجنة رائدة في تسويق نتائج بحوث الإرشاد الزراعي ذات الجودة والقيمة التطبيقية لتحقيق التنمية الزراعية وتحسين جودة الحياة الريفية، لافتة إلى أن رسالتها تعزيز عملية انتقال النتائج البحثية الإرشادية الزراعية التطبيقية ذات الجودة والتي تسهم في تحقيق التنمية الزراعية إلي المستفيدين منها.

وأشارت رئيس الجمعية العلمية للإرشاد الزراعى، أن القيم الحاكمة هى الإلتزام بأخلاقيات البحث العلمي، الريادة والتميز في الأداء والمسؤلية الاجتماعية، عملاؤنا شركاؤنا في النجاح، الإلتزام وبناء الثقة.

 وعن أهداف اللجنة نوهت رئيس الجمعية العلمية للإرشاد الزراعى، هى:

  • تعاون وصلات أوثق مع الجهات التنفيذية المعنية.
  • الأهتمام بالبحوث والدراسات التطبيقية.
  • إرشاد المعاهد البحثية بالمتطلبات المحلية لمراعاتها عند إعداد الخطط البحثية.
  • التعاون مع الجمعيات العلمية في المجالات الزراعية المختلفة.
  • عقد الدورات التدريبية التي تستهدف بناء وإعداد الكوادر العلمية الإرشادية فى الموضوعات التي يحتاجها الواقع التطبيقي.

 وأوضحت ليلى، آليات تنفيذ لجنة تسويق نتائج بحوث الإرشاد الزراعي:

  • إنشاء قواعد بيانات متكاملة عن البحوث والدراسات المنتهية وأهم إنجازاتها والجدوى الاقتصادية ومدى إمكانية تطبيقها ثم حصر البحوث والدراسات القابلة للتسويق.
  • إنشاء قاعدة بيانات للمستفيدين من النتائج البحثية الإرشادية تشمل المراكز والهيئات البحثية والإرشادية الزراعية وكذا الموارد البشرية.
  • تشكيل مجموعات ترويجية متخصصة ومدربة لتسويق المعارف العلمية في مجال الإرشاد الزراعي مع الاهتمام بالاعلام والإعلان عن النتائج البحثية والتعريف بأنشطة الجمعية في مجال تسويق البحوث الإرشادية مع عقد ندوات علمية وحلقات عمل يدعى إليها المعنيين بمجال عمل الندوة أو حلقة العمل من الهيئات العلمية والتنفيذية المستفيدة من الأنشطة البحثية.
  •  تنظيم ورش عمل متعددة الأطراف من المستهدفين من النتائج البحثية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى