تقارير

الصقيع.. وكيف تحمي النباتات منه؟

حماية النباتات من الصقيع

كتبت: د.مشيرة أحمد نتعرض لموجات من الانخفاض الشديد فى درجات الحرارة في كثير من الاحيان في العديد من المناطق خلال فصل الشتاء، لنستيقظ حينها ونرى طبقة من الصقيع تغطي مساحات واسعة من الأراضي مُتسببة بخسائر مادية فادحة في بعض القطاعات حالها حال الثلوج.

ولعل أكثر القطاعات خساره عند دخول موجات البرد هو القطاع الزراعي الذي يتكبد خسائر فادحة سنوياً بسبب تجمد النباتات نتيجة لعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية النباتات من الصقيع، حيثُ تعمل موجات الصقيع على تلف مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

فعندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، تبدأ المياه بـالتجمد بأنسجة النباتات وعند تجمدها تتمدد بشكل كبير وهو الأمر الذي يؤدي إلى تلفها وموتها.

فكيف تحمي النباتات من الصقيع؟ عليك اتباع الاتى:

ـ القيام بتغطية النباتات: ذات الحساسية العالية من البرودة بـالأغطية البلاستيكية والزجاجية والقش والخيش، حيث بدأت تعتمد هذه الطريقة حديثاً على تغطية النباتات الزراعية بالبلاستيك، بعدما كانت تعتمد قديماً على تغطية النباتات بأكوام القش التي كان الأجداد يستخدمونها قديماً.

ـ الوقايه باستخدام الرى الرذاذى: تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق لأن الحرارة الكامنة التي يطلقها الماء أثناء تجمده تؤخر تشكل الصقيع، وقد بينت التجارب أنه يمكن الحصول على ارتفاع في الحرارة حوالي 4م وإن مكافحة الصقيع بهذه الطريقة يحتاج فيها الهكتار بالساعة 8.30 طن ماء عندما تكون درجة حرارة الماء 10م.

ـ مُتابعة النشرات الجوية: التي تُصدرها الجهات المعنية أولاً بأول واتباع كافة الإرشادات الخاصة بمثل هذه الأحوال الجوية.

ـ الوقاية بواسطة المراوح: يُكافح الصقيع بواسطة مراوح كبيرة يكون قطرها ما بين 2.5-4 م تدور بسرعة 900-1300 د/ساعة والقوة اللازمة والضرورية للهكتار الواحد هي 20-30 حصان.

ـ الوقاية بواسطة الرى: حيث تزيد عملية الرى في حماية النبات ضد الصقيع لأنها تزيد من رطوبة التربة والجو وإن الحرارة التي يطلقها الماء عند تجمده تؤخر تمنع هبوط درجة حرارة الهواء ولكن لهذه الطريقة محاذير إذ أنها تعطي النباتات والأشجار كمية كبيرة من الماء مما يجعل النباتات تتضرر من هذه المياه.

ـ الوقاية بالتدفئة: تعتمد هذه الطريقة على تدفئة الهواء مباشرة بواسطة أجهزة خاصة ويُستخدم الزيت أو قطران الفحم أو أي مواد أخرى قابلة للاحتراق، ويُشترط لإستخدام هذه الطريقة أن تكون الرياح هادئة حتى تتمكن المنطقة المحيطة من حفظ حرارتها.

ـ التحميل مع محاصيل اخرى: مثل تحميل الفول البلدى او القمح على الطماطم.

*معدة التقرير: أستاذ فى مركز البحوث الزراعيه ورئيس الفريق البحثى لقسم التكثيف المحصولى بمحطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى