بورصة الأخبار

الزراعة: خطة لمواجهة انفلونزا الطيور مع حلول الشتاء

مواجهة انفلونزا الطيور

كتبت: هناء معوض كلف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف وتشديد الإجراءات الخاصة بمواجهة مرض انفلونزا الطيور، خاصة ومع حلول موسم الشتاء.

وأكد البنا، على أهمية تكثيف العمل على مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدي للأمراض الوافدة، والسيطرة على مرض انفلونز الطيور، في كافة المحافظات وفي أسواق بيع وتداول الطيور، بما يساهم في تنفيذ خطة الوزارة لـتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والنهوض بها.

وكشفت وزارة زراعة، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن خطتها للاستعداد لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور مع حلول فصل الشتاء، والتي تتضمن 4 إجراءات أساسية تشمل: التقصي، والقضاء على البؤر المصابة، واعمال الأمان الحيوي، والتحصين.

وتشمل خطة الوزارة أعمال التقصي بنوعيه النشط والسلبي، حيث يتم التقصي بالأسواق والتربية المنزلية والمزارع ومجازر الخنازير وكذلك المواقع التي تقع بمسار الطيور المهاجرة لحوالي 45 موقع، كما يتم تفعيل فرق الكاهو من خلال التوعية والمشاركة المجتمعية، فضلاً عن تلقي البلاغات الواردة للخط الساخن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية أو بمديريات الطب البيطري بالمحافظات المختلفة والإدارات والوحدات البيطرية وكذلك حالات الاشتباه البشرية.

وقالت الوزارة، أنه يتم الاستجابة السريعة للبؤر التي يتم اكتشافها من خلال فرق الاستجابة السريعة والتي تشمل الإعدام، التنظيف والتطهير، التوعية والإرشاد حول البؤرة، التقصي بنطاق البؤرة، والتحصين لطيور التربية المنزلية بلقاح انفلونزا الطيور في دائرة نصف قطرها 9 كيلو متر من البؤرة بجرعتين مجاناً يفصل بينهما 28:21 يوم.

وأوضحت ان اعمال الامن الحيوي تتم من خلال المرور على المزارع لمتابعة تنفيذ إجراءات الامن الحيوي والتوعية اللازمة لتنفيذ ذلك، فضلاً عن التوعية والإرشاد في التربية المنزلية لإجراءات الامن الحيوي بأماكن تربية الطيور وكيفية التربية الآمنه كذلك طريقة الذبح الامن، لافتاً الى انه يتم تنفيذ ندوات ارشادية لأصحاب المزارع والمربين عن الامن الحيوي والإجراءات الواجب تنفيذها.

وقالت الوزارة، انه يتم أيضاً تنفيذ معاينات الامن الحيوي بلجنة مشتركة مع مديريات الزراعة بالمحافظات لاستخراج تراخيص التشغيل لتلك المزارع، فضلاً عن اجراء معاينات للمزارع المقرر استخدامها كمحاجر بيطرية للطيور المستوردة، مع الاستمرار في متابعة برنامج المنشآت الخالية.

وأشارت الى ان عمليات التحصين تتم بجرعتين مجاناً بلقاح انفلونزا الطيور بينهما من 28:21 يوم بالنسبة لـطيور التربية المنزلية في دائرة نصف قطرها 9 كيلو متر من البؤرة، كذلك تحصين الحضانات بجميع المحافظات باعتبارها المصدر الرئيسي للطيور التي تربى بالمنازل، لافتاً الى انه يتم أيضاً العمل على متابعة التحصين للطيور المستوردة بـالمحاجر البيطرية تحت الاشراف الحكومي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى