اقتصاد زراعي

«الزراعة» تعلن فتح أسواق الأردن لتصدير الأسماك والمأكولات البحرية الطازجة

كتبت: هناء معوض قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الشركات المصرية حصلت علي رخصة استيراد أسماك ومأكولات بحرية طازجة من مصر للمملكة الاردنية الهاشمية عن طريق ميناء العقبة.

وأضافت محزر، ان وزارة الزراعة قامت بمساعده المنشئات المصرية للحصول علي موافقة وزارة الزراعة الأردنية منح رخص الاستيراد لأسماك الكارب والبلطي من المنشئات المعتمدة والتي قام بزيارتها وفد فني من الاردن منها مشروع بركة غليون ومزارع القطاع الخاص.

ولفتت، إلى أنه رغم أن مصر تستورد كميات من الأسماك تصل إلى 250 ألف طن سنويا، تشكل 18% من الاحتياجات الاستهلاكية، إلا أننا نصدر 30 ألف طن من الأسماك عالية القيمة من الدنيس والقاروص، ولا نستورد أسماك البلطي لأن مصر تعد ثاني أكبر دولة منتجة للبلطي والأولي أفريقيا، ويتم تطبيق معايير جودة موحدة للاسماك سواء للتصدير أو للاستهلاك المحلي، اعتمادا على المعامل المصرية المعتمدة لفحص المياه والعلف والأسماك.

وأوضحت نائب وزير الزراعة، أن الإنتاج الكلى لمصر من الأسماك يبلغ مليون و800 الف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، وأن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى، و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع في الإنتاج السمكي لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك.

يذكر أن جهود وزارة الزراعة، المتمثلة فى توفير مقومات البنية التحتية للثرة السمكية من أطباء وباحثين ومعامل معتمدة دولية التي تضمن سلامه سلسلة الانتاج السمكى، وفتح تصدير الأسماك الي لدول الاتحاد الأوروبي مثل المانيا وهولندا وبلجيكا ليصل الي 6 دول بجانب بريطانيا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى