قضايا وحوادث

“الزراعة” تعلن ضبط ٦٠ ألف طن من الذرة الصفراء الفاسدة بالبحيرة

كتبت: أميرة عمارة تمكنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتنسيق مع مباحث التموين من ضبط كميات من الذرة الصفراء غير صالحة للاستخدام الأدمى أو الحيوانى، تقدر بحوالي ٦٠ ألف طن مخزنة بأحد الشركات في محافظة البحيرة.

يأتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بتكثيف عمليات الرقابة على صناعة الأعلاف وخاماتها وإضافاتها ومركزاتها للتأكد من جودة وسلامة الخامات الداخلة فى التصنيع، وكذلك الأعلاف النهائية، وأن تكون مصنعه طبقاً لتسجيلات معتمدة من وزارة الزراعة، وفى مصانع مرخصه من الوزارة – لضمان الحصول على منتج علفى جيد، وفقاً للمعايير القياسية يحقق أعلى معدلات أداء إنتاجى وتناسلى للحيوانات والداوجن والأسماك للحصول على منتج غذائى آمن من البروتين الحيوانى وبسعر مناسب.

وكانت معلومات وردت للدكتورة منى محرز – نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، عن تخزين كمية من الذرة الصفراء غير صالحة للاستخدام الأدمى أو الحيوانى، وتم التأكد من المعلومات ورفع تقرير بذلك إلى وزير الزراعة الذى أمر بدوره على الفور باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وتقنين الإجراءات.

وتوجهت اللجنة المشكلة إلى مخازن وصوامع الشركة بـمحافظة البحيرة، وتم سحب العينات اللازمة وممثله للذرة المخزنة فى الصوامع والتى تقدر بـ60 ألف طن تقريباً، وتم فحصها فى المعامل المرجعية بـالمركز الإقليمى للأغذية والأعلاف بـوزارة الزراعة.

وتبين من نتائج فحص وتدريج الحبوب للعينات المسحوبه وجود إرتفاع كبير فى الحبوب التالفة عن الحد المسموح به، وإصابتها حشرياً، بالإضافة إلى ظهور رائحة غير طبيعية، وعليه فإن العينات تعتبر غير مطابقة للمواصفات الواردة بالقرار الوزارى رقم 1498 لسنة 1996 ولا ينصح بإستخدامها فى تغذية الحيوان.

وعلى الفور تم التحفظ على الموقع بالكامل، وتم تشميع المخازن والصوامع ووضع حراسة مشددة من قوات أمن البحيرة عليها، وتحويل الموضوع برمته إلى النيابة لاستكمال التحقيقات، واتخاذ اللازم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى