الأجندة الزراعية

«الزراعة» تصدر التوصيات الفنية لأشجار النخيل لشهر ديسمبر القادم

النخيل

كتبت: هناء معوض أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الإدارة المركزية للبساتين ضمن برنامجها (التوصيات الفنية الشهرية لشهر ديسمبر المقبل) المتعلقة بحماية أشجار النخيل من الأمراض والآفات.

وتضمنت التوصيات الأعمال البستانية والتى تضم إجراء التقليم والتسميد والرى، والمكافحة الميكانيكية والوقائية لاكتشاف أية إصابات بـسوسة النخيل الحمراء.

وشملت توصيات الناحية البستانية إجراء عملية التقليم خلال شهر ديسمبر (فترة الشتاء) حيث يقل نشاط حشرة سوسة النخيل الحمراء ثم التعفير أو الرش بأحد المبيدات الموصى بها بعد التقليم مباشرة لتجنب الإصابة بالسوسة مع مراعاة ترك عدد من 8-10 سعفات لكل سوباطة.

وتضمنت توصيات التسميد (العضوي والفسفوري) حيث يتم إضافة السماد البلدى دفعه واحدة خلال هذه الفترة مع خلطة بالسماد الفسفوري والكبريت الزراعي بمعدل 1- 1.5 ك سوبر فوسفات الكالسيوم 15 % للنخلة الواحدة حسب قوتها وعمرها وحالة الأثمار مع إضافة 2/1 – 1 ك من الكبريت الزراعي + 4/1 ك سلفات نشادر وذلك بعمل خندق نصف دائرى على أحد جانبى النخلة بعرض وبعمق و40 سم وعلى بعد من 70 – 100 سم من الجذع ويملا بالخلطة ويغطى من ناتج الحفر ثم تكرر فى العام التالى على الجانب الآخر من الجذع.

وفيما يتعلق بـالرى شملت توصيات زراعة النخيل إنه يجب الاهتمام بالرى فى هذه الفتره مع تجنب العطش لأن الرى يساعد على تكوين نمو الطلع الجديد وأن يكون الرى خفيف وعلى فترات متباعدة.

وفيما يتعلق بأعمال المكافحة الوقائية وفقا للتوصيات الفنية فيجب المرور الدورى لاكتشاف أي إصابة بـسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد أكتشاف الإصابة وسرعة علاجها، واللجوء إلى المكافحة الميكانيكية بالتخلص من النخيل المجهل الذى لا صاحب له ولا يتم قحصة أو علاجة ، وإزالة النخيل المجذوم (المقطوع التاج) حتى لا يكون مصدر للإصابة، وإزالة النخيل المصاب بشدة والمؤكد أن العلاج لن يعطى نتائج مرضية حيث يقطع لأجزاء صغيرة طوليا وعرضيا ثم يرش عليها محلول مبيد ويتم دفنها في التربة على عمق 1 متر.

وشددت التوصيات الفنية لـزراعة النخيل على تقليم السعف الجاف والمصاب وحرقة مع عدم تخزين السعف الجاف لأنه يعتبر مصدر دائم للإصابة مع تعفير أماكن التقليم بأحد المبيدات الموصي بها لتجنب الإصابة بـسوسة النخيل الحمراء، واتباع الإرشادات المرفقة بجدول المقاومة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى