أخبار بلدنا

الزراعة: إنشاء موقع الكتروني للرد على تساؤلات المزارعين في الحال

كتبت: هناء معوض أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، انه يجرى حالياً إنشاء موقع الكتروني بهدف الإرشاد والرعاية المحصولية، لخدمة المزارعين، والتجاوب معهم والرد على تساؤلاتهم واستفساراتهم في الحال، لافتاً الى ان ذلك يأتي ضمن منظومة تطوير الإرشاد الزراعي في عصر التكنولوجيا والتقدم العلمي الحديث.

جاء ذلك خلال كلمته في مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين لجنة مبيدات الآفات الزراعية التابعة للوزارة، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بهدف توعية صغار وكبار مزارعي وموردي ومصدري الحاصلات الزراعية للأساليب السليمة للإستخدام الآمن للمبيدات.

وأشار وزير الزراعة، الى ان نظام تكويد المزارع الذي يجرى تطبيقه حالياً على مزارع الإنتاج النباتي، ستساهم في عملية تتبع الشحنات من مصدرها، والتي يتم طرحها في السوق المحلي او يتم اعدادها للتصدير، لافتاً الى ان الهدف الرئيسي لهذه المنظومة ضمان جودة الحاصلات الزراعية ورفع قابليتها للتصدير بما يحفاظ على السمعة التصديرية لـمصر، وزيادة الصادرات الزراعية من الحاصلات الزراعية فضلاً عن وتأمين غذاء المصريين.

وشدد أبوستيت، على ضرورة تكاتف مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة، مع الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل نشر ثقافة النظام البيئي والحيوي في استخدام المبيدات، للقضاء على الاستخدام العشوائي للمبيدات، وضمان حصول المصريين على غذاء آمن، فضلاً عن الحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية، والتوسع في نفاذها الى مختلف الأسواق العالمية.

وأوضح وزير الزراعة، انه سيتم التنسيق مع مجلس النواب، لاصدار قانون ينص على توقيع عقاب رادع وتغليظ العقوبة على كل من يطرح ويتداول حاصلات زراعية وبستانية ملوثة بسبب الاستخدام العشوائي للمبيدات، فضلا عن اعدام الشحنات في مواقعها.

وأكد أبوستيت، انه تم التنسيق بين وزارة الزراعة ممثلة في لجنة المبيدات، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لتنفيذ برنامج تدريبي لمهندسي مكافحة الآفات والمرشدين الزراعيين والعمال الفنيين في المزارع ومطبقي المبيدات، بهدف رفع القدرات الفنية في التعامل مع المبيدات لتحقيق المكافحة المثلى للآفات ولضمان منتج نظيف وآمن، كذلك الحد من الاستخدام العشوائي للمبيدات والمبيدات المغشوشة والمهربة والمحلات غير المرخصة.

ووقع على البروتوكول الذي شهده الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كلاً من: عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، كما حضر التوقيع المهندس محسن البلتاجي رئيس مجلس إدارة جمعية “هيا” لتنمية الحاصلات البستانية، وعدد من منتجي ومصدري الحاصلات الزراعية والبستانية في مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى