ملفات ساخنة

«الري» تطالب المصريين بالتقشف في استهلاك المياه .. وتعوض عجز استخدامها في الزراعة بمياه الصرف الزراعي

كتب: أسامة بدير قال المهندس عبداللطيف خالد، رئيس قطاع الري بـوزارة الموارد المائية والري، أن الوزارة سوف تعوض العجز فى الإيراد المائي لـنهر النيل والبالغ حوالي ٥ مليارات متر مكعب عن العام الماضي عن طريق المياه المخزنة من بحيرة ناصر أو عن طريق ضخ كميات من قطاع المياه الجوفية.

وعن العجز فى تلبية احتياجات قطاع الزراعة من مياه الرى، أشار خالد، إلى أنه سيتم توفير مزيد من مياه الصرف الزراعي، مؤكدا أنه من “دون أدنى شك الدولة المصرية ستتأثر بشدة…”، مطالبا “… لذلك دائما ما تنادي الوزارة بالترشيد والتقشف في استهلاك المياه”.

وأضاف إن قطاع الرى يتعامل وفقا للوضع المائى المقرر وهو الـ55,5 مليار متر مكعب، مشيرا إلى أن تلك الكمية محدودة للغاية؛ نظراً لأن مياه الشرب أصبحت تستهلك 11 مليار متر مكعب بينما كانت تستهلك 7 مليارات في أعوام سابقة، و8 مليارات متر مكعب للأعمال الصناعية، والباقي يتم توزيعه على الزراعة والأغراض الأخرى.

وأشار رئيس قطاع الري بـوزارة الموارد المائية والري، إلى أن الزيادة السكنية والتغيرات المناخية من العوامل التي تجعل مصر دائما فى احتياج للمزيد من المياه.

يذكر أن لجنة تنظيم إيرادات نهر النيل بـوزارة الموراد المائية والري، أعلنت أوائل الأسبوع الجارى الموقف المائي للفيضان هذا العام، حيث انخفض الإيراد المائي حوالي ٥ مليارات متر مكعب عن العام الماضي، وقررت الوزارة رفع حالة الطوارئ القصوى في كل محافظات الجمهورية، خلال الفترة المقبلة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى