الأجندة الزراعية

الجدري.. أهم أمراض الصيف في الحمام

الحمام

كتب: د. صفوت كمال يعتبر جدري الحمام من الأمراض الفيروسية الخطيرة التي تصيب الحمام في جميع الأعمار, ولكن بصورة شديدة في الزغاليل وينتشر بصورة وبائية عند ارتفاع درجة الحرارة, وخاصة خلال فصل الصيف.

المسبب المرضي

فيروس شديد المقاومة فهو يتحمل درجة حرارة تصل إلي حوالي 60 درجة مئوية وهو فيروس عنيد يقاوم المطهرات والتجفيف, فإذا نزعت حبيبة من فوق جلد الطائر المصاب وتركت لتجف, فإن الفيروس يبقي حيا ويعدي الطيور إذا تعرضت له, ويعيش فيروس الجدري في الأماكن المصابة لفترة طويلة قد تصل لسنين في بقايا الزرق الجاف.

طرق العدوي

يوجد فيروس جدري الحمام بالحبيبات علي الجلد والغشاء المخاطي للفم والبلعوم بكميات كبيرة وتنتقل العدوي من الحمام المصاب إلي الحمام السليم بالمجاورة وكذلك عند تشاجره مع بعضه البعض , كما أن الطفيليات الخارجية الماصة للدم تلعب دورا كبيرا في نقل العدوي ومدة حضانه الفيروس من 3 أيام إلي اسبوعين وتطول فترة المرض وتتعقد عند حدوث عدوي بكتيرية ثانوية.

أعراض المرض

يوجد عدة أشكال من أعراض المرض وهي:

1ـ النوع الجلدي (الجاف): يظهر في المناطق الخالية من الريش أو الزغب في جسم الطائر (حول العين – الرجل – حول فتحة المجمع – حول منطقة المنقار) في صورة بثور أو حبيبات صفراء اللون.

2ـ النوع الدفتيري (الرطب): فيظهر علي هيئة غشاء أبيض أو أصفر فاتح يتكون علي الطبقات المخاطية للفم والبلعوم وفي المراحل المتقدمة من هذا النوع من الجدري يؤدي إلي صعوبة البلع أو الاختناق في الطيور.

3ـ النوع المختلط: هو ظهور الشكل الجلدي الجاف وكذلك الدفتيري الرطب معا في نفس الطائر.

العلاج وطرق مقاومة المرض

1- حرق الطيور النافقة وعزل الطيور المصابة ومنع الزوار وتعقيم الأدوات وتطهير مساكن الحمام باستخدام مطهرات فعالة وإزالة الحبيبات والبثور الموجودة علي الجلد أو الغشاء المخاطي ودهن الموضع المصاب يوميا بصبغة اليود بتركيز (3 – 5%) ويلاحظ أن استخدام صبغة اليود بدون إضافة الجلسرين يحفظ الفيروس ولذا فإن إضافته تضعف صبغة اليود.

2- إعطاء فيتامين A في الماء أو الغذاء يعمل علي المحافظة علي وظائف جهاز المناعة, وهذا الفيتامين مهم لوظائف الخلايا الطلائية والأغشية المخاطية.

3- إضافة برمنجانات البوتاسيوم لماء الشرب بمعدل 1: 10000 مادة مطهرة.

4- في حالة وجود عدوي بكتيرية ثانوية يتم حقن الطيور المصابة بمضاد حيوي مثل سبيكتينومايسين.

أهم طرق الوقاية هي (التحصين)

يستخدم لقاح جدري الحمام ويتم التحصين به كالآتي:

الحمام الصغير من عمر 6 – 12 أسبوعا والحمام البالغ قبل 4 أسابيع من التزاوج ووضع البيض حيث تكتمل المناعة خلال 4 أسابيع بعد إجراء عملية التحصين وتستمر لمدة 12 شهرا ويكرر التحصين كل عام ويتم تحصين الجدري باستخدام إبر معينة حيث يتم غمسها في اللقاح ويتم وخز الجناح بها أو يتم التحصين باستخدام فرشاة خشنة حيث يتم نزع حوالي 6 – 10 ريشات في نهاية الفخذ من الجهة الخارجية ويدلك مكان الريش المنزوع بالفرشاه المبللة باللقاح حيث يظهر تفاعل التحصين الإيجابي بعد حوالي 5 – 10 أيام بوجود إحمرار مكان التحصين وهو مؤشر هام علي نجاح ورد فعل عملية التحصين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى