الأجندة الزراعية

التوصيات الفنية لزراعة محصول فول الصويا

فول الصويا

كتب: على قياسة يعد محصول فول الصويا من المحاصيل البقولية الهامة فى تغذية الإنسان والحيوان، حيث تحتوى بذوره على 40% بروتين وحوالى 20% زيت يتميز بخلوه من الكوليسترول.

وترجع أهمية التوسع فى زراعته وزيادة مساحته إلى أن مصر تستورد غالبية إستهلاكها من الزيوت النباتية ومن أهم التوصيات الفنية:

ميعاد الزراعة

النصف الأول من شهر مايو، وفى حالة الزراعة لإنتاج تقاوى تتم الزراعة خلال النصف الثانى شهر مايو.

إعداد وتجهيز الأرض

بالحرث والتنعيم والتسوية الجيدة والتخطيط بمعدل 10 – 12 خط فى القصبتين.

معدل التقاوى

تتم زراعة فدان فول الصويا  بكمية تقاوى قدرها 35 كجم، ويراعى أن تكون تقاوى معتمدة ولا يفضل إستخدام تقاوى منتجة من موسم سابق لتجنب إنخفاض نسبة الإنبات، ويضاف اللقاح البكتيرى للتقاوى بمعدل كيس 400 جم للأراضى القديمة و2 كيس 800 جم للأراضى الجديدة.

طرق الزراعة

ـ عفير محسن: تتم بعد رية كدابة وبعد الجفاف المناسب حوالى أسبوع تتم الزراعة على ريشتين فى الثلث العلوى من الخط فى جور أبعاد 15 سم للتخطيط 10 خط، وأبعاد 20 سم للتخطيط 12خط مع وضع 2-4 بذور بالجورة وتروى الأرض بعد الزراعة مباشرة.
ـ الزراعة الحراتى: تروى الأرض رية غزيرة وينتظر حتى تجف الجفاف المناسب، ثم تتم الزراعة فى جور أو فج فى الثلث العلوى للريشة العمالة للخط ثم سرسبة البذور وتغطيتها بالتربة الرطبة مع الضغط وتفضل هذة الطريقة فى الأراضى الجيرية.

التسميد

يضاف 150 كجم سوبر فوسفات 15% أو 60 كجم سوبر فوسفات 37% قبل الزراعة وأثناء خدمة وتجهيز الأرض ويضاف جرعة تنشيطية من السماد الأزوتى مقدارها 15 وحدة أمام رية المحاياة، ويكشف على العقد البكتيرية بعد 35 يوم من الزراعة وفى حالة نجاحها لا يضاف السماد الأزوتى بعد ذلك وفى حالة عدم تكوينها يضاف 60 وحدة أزوت على دفعتين متساويتين فى الريتين التاليتين
الرى: رية المحاياة تكون خفيفة تجرية بعد 10-12 يوم من الزراعة ويتم الرى بعد ذلك كل 15يوم ويتوقف الرى بعد التكوين الكامل للقرون العليا فى النبات.

مكافحة الحشائش

فول الصويا من المحاصيل ضعيفة المنافسة للحشائش لذلك يفضل التخلص منها بالعزيق مرتين.

مكافحة الآفات الحشرية

ـ الحفار والدودة القارضة: تتم المكافحة بعما طعم سام (25 كجم رده + 20 لتر ماء + تافابان بمعدل 1لتر) ويوضع تكبيشا بجوار الجور قبل الغروب.
ـ صانعات الأنفاق ذبابة ساق فول الصويا: تظهر الإصابة فى صورة أنفاق خيطية على الأوراق وتكافح عند وصول نسبة الإصابة فى النباتات 5%.
الرش بمبيد ديازينون 60% بمعدل لتر للفدان أو ديازينوكس بنفس المعدل.
ـ دودة ورق القطن: عند زيادة نسبة الإصابة فى النباتات عن 5% تكافح بآى من المبيدات رنر معدل 150سم/ ف أو (ميثوكام – نيوميل – نيودرين) بمعدل 300جم/ ف.
ـ العنكبوت الأحمر: الإصابة تكون فى صورة بقع صفراء باهتة على السطح العلوى للاوراق حول العرق الوسطى وتمتد للخارج ثم تتحول إلى اللون البنى وعند اشتداد الاصابة تذبل الاوراق وتموت.
المكافحة: اورتس 5% 50 سم/ 100 لتر ماء أو هلب ستار 20% 100 سم/ 100 لتر ماء.
جولد 1.8% 40 سم/100 لتر ماء سانميت 20% 100جم/ 100لتر ماء.

م.على قياسة، يتابع زراعة فول الصويا

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى