رأى

التمييز بين الحساسية الغذائية وعدم تحمل أغذية معينة وطرق التعامل معهما

ميادة محمد

بقلم: ميادة محمد عبدالغفار

ماجستير في العلوم الزراعية قسم علوم الأغذية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية

التمييز بين الحساسية الغذائية Food Allergy وعدم تحمل أغذية معينة Food Intolerance وطرق التعامل معهما..

الحساسية الغذائية Food Allergy

هي زيادة الأجسام المضاده (المناعية) Antibody في الجسم نتيجة لاستجابة الجسم لأي مادة غريبة Antigen (أي تفاعل بين Antigen مع Antibody من النوع Immunoglobulin E).

أسباب الحساسية الغذائية

هي تنتج من امتصاص بروتينات غير كاملة الهضم وتسمي المادة المسببة للحساسية Allergen أو Antigen ويسمي الغذاء المسبب للحساسية Allergen Food.

الأغذية الشائعة كعامل مسبب للحساسية

اللبن ومنتجاته – البيض – الاسماك القشرية ( الجمبري) – الفول السوداني – فول الصويا – المكسرات – القمح.

أعراض حساسية الغذاء

قد يسبب مسبب حساسية واحد Allergen مجموعة من التفاعلات في مناطق متعددة في الجسم مثل اختلال في الجهاز الهضمي كالتهاب القولون – الإسهال – سوء الامتصاص – الم بالبطن.

ـ حساسية بالجلد مثل الاكزيما واحمرار الجلد والأرتيكاريا.

ـ حساسية تنعكس علي الجهاز التنفسي ظهور أعراض كالربو الشعبي – شحوب الوجه.

ـ يتأثر الجهاز العصبي أيضا بشعور الشخص بالصداع واضطراب الاعصاب.

تعتبر الحساسية الغذائية خطيرة لانها قد تؤدي الي الوفاة وذلك في الحالات الشديدة وهي حالة تسمى بفرط الحساسية Anaphylaxis وهي تحدث نتيجة تناول الشخص مريض الحساسية بجرعة أو كميات كبيرة من المادة المسببة للحساسية أو من أدوية، واعراضها تكون تورم في الشفتين والفم والحنجرة واحمرار الوجه وطفح جلدي وصعوبة في التنفس وهبوط في ضغط الدم وفقد الوعي والوفاة في النهاية.

تظهر أعراض الحساسية بسرعة من دقائق الي ساعات.

هناك فرق بين الحساسية الغذائية وعدم تحمل أغذية معينه فالأعراض تقريباً متشابهة لأنها تظهر باضطراب في الامعاء.

عدم تحمل الأغذية Food Intolerance

هي خاصة بالجهاز الهضمي ولها أسباب عديدة منها عدم اكتمال جدر خلايا الامتصاص بالقناة الهضمية (الخمائل) أو نتيجة نقص أو عدم وجود الانزيمات الهضمية في الطفولة ما يؤدي الي امتصاص بروتين غير كامل الهضم. تختلف عن الحساسية الغذائية في زمن ظهور الاعراض حيث تظهر بعد ساعات أو أيام من تناول المادة الغذائية.

ومن اشهر حالاتها:
عدم تحمل اللاكتوز Lactose Intolerance
يعاني بعض الاشخاص من اعراض مثل انتفاخ والم بالبطن واسهال عند تناولهم اللبن ومنتجاته وذلك بسبب وجود سكراللاكتوز، حيث ان هؤلاء الاشخاص لديهم نقص او عدم وجود انزيم اللاكتيز المسؤول عن تكسير اللاكتوز الي جلوكوز وجلاكتوز.

حساسية الجلوتين (عدم تحمل الجلوتين Gluten Intolerance) المعروف بأسم Coeliac disease

يعاني بعض الاشخاص من عدم القدرة علي تحمل هضم الجلوتين (بروتين) الموجود في القمح والشعير والشيلم والشوفان ويساعد في تكوين الشبكة الجلوتينيه اثناء العجن، ويطلق عليها حساسية لان المسبب لها هو البروتين.

يوجد نوعين احداهما تظهر اعراضه بالبطن، حيث يتأثر به الجزء العلوي من الامعاء الدقيقة واعراضه في منطقة القناة الهضمية علي صورة اسهال مع زيادة في كمية الدهن في البراز – هزال – فقدان في الوزن عدم القدرة علي النمو وانتفاخ بالبطن.

والنوع الاخر يكون مصحوب بالتهاب الجلد واعراضه تكون في صورة طفح جلدي علي شكل حبيبات فقاعية صغيرة أو بثور مائية صغيرة علي مناطق معينه من الجلد مثل السطح الظاهري الخارجي للظهر والكوع ويصاحبها حكة شديدة، ويظهر هذا الالتهاب علي كلا من الاطفال والبالغين.

عدم تحمل المضافات والمواد الكيميائية الغذائية

علي سبيل المثال مادة الجلوتامات احادية الصوديوم Mono Sodium Glutamate (MSG)، وهي مادة محسنة للنكهة تضاف عادة الي الخضروات المعلبة والحساء واللحوم المصنعة ولكن بعض الاشخاص يعانون من عدم تحمل هذه المادة ما يسبب ظهور اعراض وهي صداع – الم خفيف بالرأس – سيلان بالأنف – غثيان – كآبة – تقلب في المزاج واضطراب بالمعدة.

عدم تحمل الامينات النشطة

الامينات النشطة في الاوعية مثل التيرامين والسيروتونين والهستامين وتعمل هذه الامينات مباشرة علي الاوعية الدموية الصغيرة لتوسيع قدراتها ويمكن أن يكون هذا هو السبب ظهور الاحمرار والشعور بالصداع النصفي.

هذه الامينات النشطة تتواجد بشكل طبيعي في الاناناس – الموز – الخضروات – النبيذ الاحمر – الافوكادو – الشيكولاته – الحمضيات والأغذية المخمرة مثل جبن الريكفورد.

عدم تحمل الكافيين Caffeine

يعاني بعض الاشخاص من عدم تحمل مادة الكافيين الموجودة بالقهوة ومشروبات الطاقة والشيكولاتة ما يسبب لديهم الشعور بالارق – القلق والتوتر – العصبية وزيادة ضربات القلب.

عدم تحمل اغذية تحتوي علي FODMAPS) Fermentable oligo-, di mono-saccharides and polyols)

هي مجموعة مختلفة من الكربوهيدرات والسكريات ضعيفة الامتصاص وتوجد في الفواكه والخضروات والحبوب واللبن، وعندما تمر هذه السكريات غير الممتصة عبر الامعاء الدقيقه وتدخل الي القولون يحدث لها تخمر وبالتالي يعاني هؤلاء الاشخاص من الاسهال أو الامساك وأيضا متلازمة القولون العصبي.

لقد تم الاستعانه بالدكتور اشرف منصور استشاري امراض الباطنة العامة وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة والنحافة والتغذية العلاجية حيث افاد بضرورة التشخيص السريع والعلاج في كل من الحالتين سواء حساسية الغذاء أوعدم تحمل بعض الأغذية حيث يتم التشخيص من خلال اختبارات معملية خاصة بالدم أو اختبارات جلدية خاصه بحساسية الغذاء واستخدام إيبيبين أو استخدام مضادات الهستامين لعلاج الحساسية اي استخدام ادوية اما علاج عدم تحمل الغذاء عن طريق اتباع نظام غذائي معين وليس ادويه. للتأكد من تشخيص حاله عدم تحمل الغذاء مبدئياً يتم استبعاد الأغذية المشتبة فيها ثم بعد ذلك يتم استكمال التشخيص من خلال عمل اختبارات خاصة حسب كل حالة علي سبيل المثال حالة عدم تحمل اللاكتوز يوجد عديد من الاختبارات المؤكدة ولكن الاختبار الاكثر اجراء هو اختبار يقيس مستوي ارتفاع الجلوكوز بالدم.

من خلال نتيجة الاختبار يتم معرفة الجرعة الآمنة غير المسببة للاعراض، وفي حالة عدم تحمل المريض اللاكتوز يتم استبدال منتجات الالبان الطازجة بمنتجات الالبان المخمرة للسيطرة علي اعراض عدم تحمل اللاكتوز.

بالنسبه لـحساسية الجلوتين يتم اتباع نظام غذائي وهو اغذية خالية من الجلوتين حيث يستخدم منتجات دقيق الارز والبطاطا والذره كبديل للقمح.

بالنسبة للمواد المضافة للاغذية المعلبة أو المحفوظة يفضل تناول الأغذية الطبيعية.

كيفية التعامل والعلاج في كل الحالات

يتم تحت اشراف وارشادات طبية، ومن هنا يتضح التكامل بين تكنولوجيا الغذاء والطب مع خالص التحية والشكر للدكتور الاستشاري أشرف منصور. كما ان لجنة الدستور الغذائي Codex توصي دائماً بوضع الأغذية المسببة للحساسية علي البطاقات الغذائية لكل منتج اذا كانت من ضمن مكونات المادة الغذائية، مهم جدا قراءة هذه البطاقة الغذائية لسلامة صحتنا، بالإضافة إلى أنه يجب علي كل شخص يعاني من حساسية الغذاء أو عدم تحمل بعض الأغذية السؤال اولاً عن مكونات الطبق أو الوجبة المتناولة خارج المنزل خاصة في المطاعم لسلامته الصحية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى