البيئة

«البيئة» تحذر من انخفاض جودة هواء القاهرة لعدة ساعات بسبب الرمال والأتربة

تلوث هواء القاهرة

كتب: ناصر الجزار أظهر البيان اليومي الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية والرصد المستمر من وزارة البيئة لحالة جودة الهواء من خلال محطات الرصد التابعة لها والمنتشرة في أنحاء القاهرة الكبرى والدلتا، انخفاضا في مستوى مؤشر جودة الهواء بالقاهرة لعدة ساعات بسبب الرمال والأتربة العالقة في الهواء.

كما أظهر وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد، وكذلك نشاط مماثل على منطقة خليج السويس والبحر الأحمر وامتد تأثيره إلى بعض المناطق من القاهرة الكبرى.

وأوضحت توقعات منظومة الإنذار المبكر بملوثات الهواء التابعة لـوزارة البيئة، أن العوامل الجوية مهيأة لتركز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى خلال الـ48 ساعة المقبلة.

من جانبها، تكثف وزارة البيئة من خلال دوريات التفتيش من حملاتها على مصادر التلوث المختلفة للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية.

وأهابت وزارة البيئة بالمزارعين الاستفادة من منظومة وزارة البيئة لجمع قش الأرز وعدم حرق المخلفات الزراعية، خصوصا أثناء الفترة المقبلة والتي تتزامن مع بداية فصل الخريف وظاهرة الانعكاس الحراري، والتي من شأنها مضاعفة الإحساس بآثار الحرق، وذلك نتيجة انحباس الانبعاثات الناتجة من حرق قش الأرز لفترات طويلة في طبقات الهواء القريبة من سطح الأرض من بعد غروب الشمس حتى شروق اليوم التالي، مع تزايد فترات سكون الرياح، إضافة إلى تأثر محافظة القاهرة بشكل مكثف، نظرا لموقعها الجغرافي، ما يجعل من حرق قش الأرز في تلك الفترة له آثارا صحية شديدة الخطورة على المواطنين، فضلا عن تعرض المزارع المخالف للإجراءات القانونية والغرامة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى