تقارير

الأهمية الاقتصادية والغذائية لثمار التفاح

كتب: د.علاء جمعة يعتبر التفاح من الفواكه المحبوبة فى جميع أنحاء بلاد العالم وتمتاز ثماره باحتوائها على مواد كربوهيدراتية وبرتين ومواد دهنية وبكتينية وأحماض عضوية التى أهمها حامض الماليك وأملاح معدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم وغيرها، كما أنها غنية بـالفيتامينات أ، ب، ج الذى يصل إلى 13 ملليجرام / 100 جرام كما تحتوى على نسبة من الكاروتين والألياف.

د.علاء جمعة

وتتميز ثمار التفاح عن غيرها بإرتفاع نسبة سكر الفركتوز والذى يجعلها أكثر ثمار الفاكهة صلاحية لمرضى السكر أكثر ثمار الفاكهة إحتوءاً على مادة البكتين فى الجزء الصالح للأكل ونظراً لخواصه الغروية المعروفة فإن البكتين بـالتفاح يعتبر علاجاً طبيعياً لحالات الإسهال فى جميع الأعمار، حيث أن البكتين له القدرة على امتصاص الماء من الأمعاء.

والبكين بـالتفاح له القدرة على امتصاص المعادن الثقيلة التى قد توجد فى الغذاء وخاصة المعلبات ولذلك فإن تناول التفاح يقى الإنسان من التسمم المعدنى حيث تمتص المعادن الثقيلة على مجاميع الكربوكسيل cooh بالبكتين وتخرج مع الفضلات (البراز) بدون أضرار ولا تمتص فى الدم.

كذلك فإن الناتج النهائى لتحلل البكتين هو حامض الجلاكتيورنك والذى له خواص مضادة للبكتريا الضارة بالأمعاء.

كما أن التفاح يؤثر فى إيجاد توازن بين الحموضة والقلوية فى الجسم حيث يقاوم الحموضة ويقلل نسبتها فى اليوريا كما يساعد أكله على زيادة امتصاص الكالسيوم. لذلك فإنه يجب أكل ثمرة واحدة من أى صنف من أصناف التفاح سواء المحلى أو الأجنبى للاستفادة بالخواص الغذائية والوقائية التى جعلها الله فى هذه الفاكهة الهامة والتى تؤكد صحة المثل القائل بأن تفاحة واحدة يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب، ومن هنا فإن الاهمية الغذائية والصحية للتفاح تزيد من قيمته وأهميته الاقتصادية وأصبح فى متناول جميع أفراد الشعب بأسعار زهيدة بعد أن كان مقصوراً على فئة معينه.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى