تكنولوجيا ريفية

«الأسبرين» لعلاج الطماطم من الأمراض وزيادة الإنتاج

كتبت: هيام عبدالفتاح توصل خبراء الزراعة إلى طريقة فعالة لها تأثير جيد في معالجة وحماية الطماطم أثناء مواسم زراعتها وهي إضافة عقار الأسبرين الطبي أثناء ريها وتغذية تربتها بـالأسمدة العضوية والصناعية وغيرها.

وكان اكتشاف فائدة محتويات عقار الأسبرين ومكوناته الجيدة قد نتج بعد أبحاث مكثفة لـوزارة الزراعة الأمريكية في سبيل سعيها لتوفير طرق معالجة بديلة وغير مكلفة في سبيل حماية المحاصيل الزراعية في البلاد بشكل عام من الآفات والأمراض وتعزيز الإنتاج وخفض التكاليف المادية في ذلك.

وبينت هذه الأبحاث بأن رش محصول الطماطم بالذات والذي يعتبر من أصعب أصناف الخضروات زراعة بشكل دوري بمياه ري مخلوطة بعقار الأسبرين أظهر فائدة واضحة جداً في تخفيف تعرضها لما كان يتلفها في السابق.

إن هذه الدراسة كانت استكمالاً لبعض الأبحاث السابقة في دول عديدة حول العالم مثل بريطانيا والشرق الأوسط والتي كانت تبحث عن أثر بعض العقاقير الطبية الكيميائية والمخصصة لمعالجة الإنسان، وفائدتها مع النباتات وقد كانت هناك تجارب سابقة تم تسجيل بعضها بنجاح في استخدام الأسبرين لحماية العديد من المحاصيل الزراعية المختلفة مثل الباذنجان وبعض الخضروات الورقية، كما تبين أيضاً بأن هذا الأثر النافع يمتد ليترسب في التربة ويصبح من مكونات العناصر الأساسية للمحاصيل الزراعية في المواسم القادمة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى