بورصة الأخبار

افتتاح مؤتمر “الجمعية العلمية للإرشاد الزراعى” بالتأكيد على دور شباب الباحثين في تطوير العمل الإرشادي الزراعي

د.علاء عزوز، أثناء إلقاء كلمته فى المؤتمر

كتب: أسامة بدير افتتح صباح اليوم الإثنين، بالقاعة الرئيسية بمركز معلومات تغير المناخ بـمركز البحوث الزراعية بالجيزة، أعمال مؤتمر رؤية شباب الباحثين في الإرشاد الزراعي والعاملين به حول مستقبل العمل الإرشادي.

وقال الدكتور علاء عزوز، وكيل مركز البحوث الزراعية لشؤون الإرشاد والتدريب، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن عنوان المؤتمر طموح ويأتى فى اطار الدور الهام للإرشاد الزراعى، مشيرا إلى أن المؤتمر يتحدث عن رؤية شباب الباحثين فى مستقبل العمل الإرشادى، وبالتالى لابد من تحديد فترة زمنية محددة لتنفيذ هذه الرؤية فى ظل الإمكانات والموارد المتاحة.

وأضاف عزوز، أن الشباب هم الأمل والمستقبل المنوط بهم التفكير الإبداعى الذى يمكن البناء عليه ووضع خطط وآليات تساهم فى حل المشكلات التى يعانى منها الزراع.

ونوه وكيل مركز البحوث الزراعية، إلى مشاكل الإرشاد الزراعى التى ليست وليدة اليوم، لافتا إلى أنها إرث سنوات طويلة، عانى خلالها العمل الإرشادى من نقص الامكانات والموارد المالية والبشرية، ما أدى إلى ضعف الخدمة الإرشادية المقدمة للمزارعين.

 ومن جانبها، قالت الدكتور ليلى حماد الشناوى، رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، أن الشباب هم الدعامة الأساسية للرقي والتقدم في أي مجتمع فهم الحاضر والمستقبل، ولا يبني أي مجتمع إلا بمشاركة شبابه، فهم ثروة قومية يجب إستثمارها ودعمها لتكون قوة دافعة للتنمية، لافتة إلى أنهم مستقبل مصر والشريحة الأكبر فيه، ويجب اكتشاف طاقاتهم وتوجيهها وتفعيلها بفكر جديد وتفجير إبداعاتهم ليصنعوا المستقبل.

وأضافت ليلى، من هنا كانت فكرة إقامة هذا المؤتمر ليلبي إحتياجات وتطلعات شباب الباحثين في الإرشاد الزراعي والعاملين فيه لرسم مستقبل التخصص الذي ينتمون إليه والمهنة التي يعملون بها وهي الإرشاد الزراعي.

وأشارت، إلى أنهم الأداة التطبيقية التي يعتمدها المهتمين والمعنيين بـالقطاع الزراعي لتطوير وتحسين هذا القطاع، وليكون المؤتمر منارة أمل للشباب الواعي المنفتح المبدع لتحسين الإرشاد الزراعي الذي لم يعد يقتصر علي الأهداف التقليدية كزيادة الإنتاج الزراعي وتحسينه كما ونوعا بل تعداها إلي ماهو أوسع من ذلك ليشمل محاور وعلوم أخري متعددة مثل مواضيع البيئة والتغيرات المناخية والإنعكاسات الإقتصادية والصحية علي المجتمعات المحلية فضلا عن معالجة الظواهر الاجتماعية المختلفة كـالفقر والبطالة.

وتابعت: لقد ازدادت أهمية العمل علي تطوير الارشاد الزراعي لتواكب التطورات والتغيرات التي طرأت خلال السنوات الاخيرة على الواقع الانساني بشكل عام من حيث الانفتاح العالمي الكبير الذي تشهده البشرية حاليا والذي اختزل العالم الى قرية صغيرة نتيجة التطور المتسارع لوسائل الاعلام والاتصالات، وظهور تقنية الانترنت كإحدى اهم منجزات هذا القرن. هذا بالاضافة الى الاتفاقات والمعاهدات الدولية التي تستوجب الالتزام بكل ما له  علاقة بدساتير ومواثيق هذه الاتفاقيات ومواكبة بنودها وتعديلاتها بشكل متواصل.

وعددت رئيس الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، أهداف المؤتمر فى: إتاحة الفرصة لشباب الباحثين في الإرشاد الزراعي والعاملين به لتقدييم مبادراتهم الداعمة للإرشاد الزراعي، زيادة قناعة الباحثين وثقتهم في أهمية دورهم البحثي في حل المشكلات التي يعاني منها الإرشاد الزراعي، تطويع الأبحاث العلمية في الإرشاد الزراعي لعلاج نقاط الضعف والتحديات التي تواجه الإرشاد الزراعي واستثمار نقاط القوة والفرص المتاحة، تنمية قدرات الباحثين علي صياغة نتائج أبحاثهم العلمية في صورة خطط عمل، تبادل الخبرات بين الشباب المشاركين في المؤتمر والخبراء الحضور، تحديد متطلبات تطبيق مبادرات الشباب علي مستوي السياسات والمؤسسات البحثية والإرشادية ووضع مقترح لتنمية القدرات البشرية الخاصة بتنفيذ مبادرات الشباب وآليات تنفيذها.

وأشارت ليلى، إلى أن هذا المؤتمر يمثل إنعكاسا لقناعة الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي بأهمية دور شباب الباحثين والإرشاديين الزراعيين في تطوير وتحسين العمل الإرشادي الزراعي.

وحضر المؤتمر لفيف من خبراء الإرشاد الزراعى فى المراكز البحثية وكليات الزراعة وشباب الباحثين والإرشاديين الزراعيين العاملين فى مجال الإرشاد الزراعى.

جانب من الحاضرين مؤتمر رؤية شباب الباحثين في الإرشاد الزراعي والعاملين به حول مستقبل العمل الإرشادي

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى