اقتصاد زراعي

اربح 200 ألف جنيه من تربية 10 طيور نعام

كتبت: هناء معوض قال الدكتور محمود عاطف، أستاذ مساعد رعاية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية، أن مشروع تربية النعام وإنتاج البيض يعد من المشروعات المربحة للغاية، مشيرا أن فرخ النعام الواحد ينتج ما بين 50 إلى 80 بيضة خلال فترة التزاوج على مدار العام.

وأضاف عاطف، خلال حوار أجراه على قناة “مصر الزراعية”، أن سعر البيضة الواحدة يتراوح من 70 ـ 110 جنيه، ويصل وزنها إلى 1,5 كجم “تكفي لإعداد وجبة لعشرة أشخاص”.

ولفت أن مشروعات تربية النعام لها مزايا عديدة منها إنتاج لحم النعام الذي يحتوي على البروتين الحيواني بنسبة 24% وانخفاض نسبة الكوليسترول 0.05%.

ونوه عاطف، إلى أن مشروعات تربية النعام لها مزايا اقتصادية عديدة ترفع من قيمتها السوقية والمتمثلة في مزايا وفوائد لحمها واستخدام النواتج الثانوية في الصناعة.

وتابع: من نواتج مشروعات تربية النعام بعيدا عن اللحم والبيض تشمل “الجلود، الريش، الدهن”، وغيرها من المُشتقات التي تستخدم في عدة صناعات، لافتا أن بعض المستثمرين يعملون في مجال التسمين فقط، والبعض الآخر يهتم بإنتاج البيض، فيما تتجه شريحة أخرى لتربية المراحل السنية الصغيرة قبل تسويقها للغير، ما يعني ثراء هذا المشروع وتعدد أوجه الاستفادة الاقتصادية الناتجة عنه.

وأشار عاطف، إلى استخدام دهن النعام في الصناعات التجميلية للبشرة والشعر، فضلا عن الاعتماد عليه كمكون أساسي في صناعة الأدوية المُسكنة.

دراسة جدوى لمشروع تربية النعام

واستعرض أستاذ مُساعد رعاية الدواجن، دراسة جدوى بسيطة لشباب الخريجين وصغار المُستثمرين تكشف حجم المكاسب الاقتصادية المُتوقعة من الطائر الواحد زنة 100 كجم، والذي ينتج عنه المخرجات التالية:

ـ 35 : 40 كجم لحم صافي “سعر الكيلو الواحد 250 جنيه”.

ـ 5 كجم من الدهن “سعر زيت دهن النعام التجاري 70 جنيه لكل 50 جرام، و57 دينارا بالسوق السعودي”.

ـ 1,5 كجم ريش نعام “سعر الكيلو يتجاوز 1500 جنيه”.

ـ 1,5 كجم كبد “سعر الكيلو يتراوح ما بين 250 : 270 جنيه”.

ـ 2,5 قونصة نعام.

ـ 800 جرام قلب “له عشاقه ومريديه”.

وبمعادلة حسابية بسيطة نجد أن حجم المكاسب المُتوقعة من مُخرجات الفرخ الواحد تصل إلى 20 ألف جنيه، ما يعني أن 10 طيور منها قد تُدر على مُربيها ما يقرب من 200 ألف جنيه، علما بأن سعر “الكتكوت” لا يتجاوز الـ2000 جنيه.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى