تكنولوجيا ريفية

اختيار مشروع تقليل الفقد في الأقماح المصرية بسبب الأمراض كأحد المشروعات الناجحة ضمن التعاون بين مصر وانجلترا (فيديو)

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد فوزي عبدالنبي القط، الباحث الرئيسي في مشروع تقليل الفقد فى الأقماح المصرية الناتج عن الإصابة بالأمراض بقسم بحوث القمح بمعهد المحاصيل الحقلية التابع لـمركز البحوث الزراعية، أنه تم اختيار المشروع كأحد المشروعات الناجحة ضمن التعاون بين مصر وانجلترا، مشيرا أن المشروع ممول من برنامج نيوتن مشرفة بالتعاون مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STIFA.

وأضاف القط، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن المشروع يهدف إلى استخدام التكنولوجيا الجديدة التي تم تطويرها في مركز جون إنييس – بالمملكة المتحدة والتي تسمح بالاكتشاف السريع وتحديد التتابعات لجينات المقاومة المرضية الوظيفية عن طريق تكنيك RenSeq لتتابعات الجينات المقاومة الفعالة.

وتابع: سوف نستخدم هذه التكنولوجيا المتوفرة لتعريف جينات المقاومة للأصداء والبياض الدقيقي في مجموعة نباتية مكونة من 320 سلالة قمح.

وأوضح الباحث الرئيسي للمشروع، أنه سيتم توفير الدلائل الجزيئية التي يمكن استخدامها مباشرة من خلال مربوا القمح المصريين لكي يتم دمج جينات المقاومة الوظيفية لأمراض الأصداء والبياض في السلالات المتفوقة وسلالات القمح المحلية المتأقلمة وبالتالي ثبات المحصول وتقليل الاعتماد على استيراد الأقماح لتلبية الطلب المحلي.

وأشاد القط، بكافة أشكال الدعم المقدمة من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، وجميع الباحثين بالقسم لنجاح المشروع وتحقيق هذا الإنجاز العلمي، مؤكدا على أهمية الاستمرار في متابعة دمج جينات المقاومة الوظيفية لأمراض الأصداء والبياض في السلالات عالية الإنتاجية بهدف توفير سلالات قمح محلية تساهم في الحد من الفقد بالمحصول.

شاهد الفيديو..

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى