تقارير

اختفاء الزبائن من سوق السمك بالمنيب بسبب جنون الأسعار

سوق السمك بالمنيب

كتب: ناصر الجزار استمرارا للأزمة الاقتصادية الطاحنة التى تضرب مصر الان بسبب ما سمى بـ”الاصلاح الاقتصادي” خاصة تداعيات تحرير الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية، دفعت حالة الركود التي سيطرت على سوق السمك بالمنيب إلى تهديد عدد من البائعين لغلق محالهم، والاعتصام بعد حالة الركود التي سيطرت على عمليات البيع بسبب الجنون الذى ضرب أسعار الأسماك.

يأتي ذلك تزامنا مع حملات المواطنين التي انتشرت في الآونة الأخيرة في مختلف محافظات مصر بعد ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، وانتشرت تلك الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي لتنجح تلك الحملات فى إحداث حالة من المقاطعة من جانب شريحة كبيرة من المواطنين.

وقفزت أسعار الأسماك خلال الأيام القليلة الماضية إلى أعلى مستوياتها، وسجلت أعلى زيادة لها، حيث تخطي سعر كيلو البلطى الـ36 جنيها، والبوري 65 جنيها، وهى أصناف يتناولها محدودى الدخل.

وكشفت جولة لـ«الفلاح اليوم» بسوق السمك بالمنيب بـمحافظة الجيزة، عن سيطرة حالة من الركود في عمليات البيع، وعدم إقبال المواطنين على الشراء، وفى المقابل هدد البائعين بالاعتصام وغلق السوق فى ظل زيادة الاسعار بنسبة 60%.

ومن جانبه، قال سيد أبوحسين، أحد البائعين بسوق السمك بالمنيب، إن المشكلة في تصدير السمك، التى أدت إلى ارتفاع أسعاره بشكل كبير، مطالبا بتشديد الرقابة علي المصدرين، ومزارع السمك لكي تستقر الأسعار.

بينما قال أحمد حسين، بائع سمك، أن السبب في ارتفاع أسعار السمك هو العلف الذى ارتفعت أسعاره بشكل كبير بعد تحرير سعر صرف الجنيه الأمر الذى أدى إلى عدم استقرار سعر الدولار. وبالتالى تأثرت أسعار الأعلاف الخاصة بـالأسماك وزادت تكلفة الانتاج بالنسبة للمزارع السمكية.

وأضاف رجب السيد، بائع سمك، “بيوتنا اتخربت بسبب دعوات المقاطعة التى انتشرت والناس عندها حق.. الغلاء ضرب كل انواع السمك بشكل كبير”، لافتا إلى أن الأسعار سوف تزداد أكثر خلال الفترة القادمة وسيصل سعر كيلو البلطى إلى 100 جنيه، إذا لم تتخذ الحكومة اجراءات عاجلة لضبط الأسعار.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى