البيئة

إنشاء أول «غابة عمودية» في قارة أفريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة

متابعات كشفت العاصمة الإدارية الجديدة، عن مخطط لتشييد أول غابة عمودية في قارة أفريقيا، موضحة أنه من المقرر أن يبدأ المشروع في عام 2020 ويكتمل بعد عامين.

ووضع المهندس المعماري الإيطالي ستيفانو بويري، خططًا لبناء 3 مباني سكنية على شكل مكعب، لتشكل معًا غابة عمودية في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، لتكون ذلك أول مدينة في أفريقيا تستضيف «غابة عمودية».

ويتألف كل مبنى من المباني الثلاثة من 7 طوابق، ويصل طوله إلى 30 مترًا، ويقدر «بويري» أن المشروع سيضم 350 شجرة و14 ألف نبتة من حوالي 100 نوع مختلف.

وكتبت صفحة العاصمة الإدارية الجديدة على موقع «فيسبوك»، مساء الخميس: «اعتادت مصر أن تكون أرضًا للابتكارات الهندسية، فهي موطن للأهرامات التي حيرت العالم منذ آلاف السنين؛ لذلك، ليس من العجيب أن تكون مصر أول دولة تستضيف غابة عمودية في أفريقيا».

ومشروع الغابات العمودية هو “مشروع من أجل الاستمرارية البيئية للمدن المعاصرة”، ومصمم لتعزيز “التعايش بين الهندسة المعمارية والطبيعة في المناطق الحضرية”، ويهدف كل مبنى إلى منح السكان شجرتين و8 نباتات و40 شجرة.

ولا يتمحور هذا المشروع على إضفاء رونق جمالي، بل من المخطط أن توفر نباتاته ظلًا للشقق، وفوائد نفسية للسكان، وعلى الرغم من محدودية المشروع، فإن هذا يعد خبرًا جيدًا لمصر، التي تكافح من أجل القضايا البيئية.

وسيخصص وحدًا من المباني الثلاثة، كفندق وستكون جميعها مكتفية ذاتيًا بالطاقة، كما سيشمل المخطط متاجر ومطاعم في جزء مركزي من العاصمة الإدارية الجديدة.

وتحتوي كل شقة على شرفة مخصصة لها، ومجموعة من النباتات التي تناسب المناخ المحلي، وتُزرع على ارتفاعات مختلفة وتزهر في أوقات مختلفة لتوفير مظهر خصب على مدار السنة.

وستوفر النباتات في كل مستوى ظلًا طبيعيًا، كما أنها ستحسن نوعية الهواء المحيط من خلال امتصاص ما يقدر بنحو 7 أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج 8 أطنان من غاز الأكسجين في السنة.

المشروع ضمن مخطط “التحويل البيئي للقاهرة” والذي يضم أيضًا خططًا لآلاف الأسطح الخضراء المسطحة ونظام “الممرات الخضراء” داخل العاصمة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى