الأجندة الزراعية

إنتاج الأعلاف الخضراء بدون تربة زراعية

إنتاج علف الشعير الأخضر بدون تربة زراعية

الفلاح اليوم من غير أرض أو تربة زراعية يمكن إنتاج الأعلاف الخضراء.. كيف؟

توجد طرق صناعية لإنتاج الأعلاف الخضراء، حيث تستخدم فيها غرف مكيفة الحرارة والرطوبة والإضاءة تحتوى على أحواض موضوعة على مسافات فوق بعضها وتزرع فيها الحبوب مثل الشعير والشوفان، وتتغذى على ماء مذاب فيه بعض العناصر السمادية، مما يسمح بنمو البادرات سريعا حتى يصل طولها إلى 20-25 سم تقريبا خلال أسبوع واحد، وهو ما يؤدى إلى إنتاج كمية كبيرة من العلف الأخضر مستغلين مساحة صغيرة.

يمكن تنظيم مواعيد الزراعة من أجل الحصول على ناتج يومي من العلف الأخضر وتسمى هذه الزراعة بـالهيدروبونيك Hydroponic وهناك وحدات تبلغ قيمتها الإنتاجية طنا من العلف الأخضر الطازج في اليوم على جميع أيام السنة تحت اى ظروف مناخية، واستهلاكها المائي والسمادي قليل جد بالنسبة للاستهلاك اللازم لإنتاج هذه الكمية تحت ظروف الحقل العادية.

ورغم الحصول على إنتاج عالى من الأعلاف الخضراء يوميا، باتباع طريقة الزراعة بـالهيدروبونيك Hydroponic، فإن هذه الطريقة ذات تكلفة عالية، لكنها مناسبة جدا في بلدان المناطق الجافة القاحلة كالمنطقة العربية.

خطوات زراعة الشعير المستنبت

قبل النقع يجب تصفية البذور من الشوائب والحبوب المكسرة فالحبوب المكسرة هي احد اسباب البكتريا، التى تولد العفن وايضا قبل النقع يجب فلترة المياه وتعقيمها بوحدة UV وان كان الامر صعب بالنسبة لوحدة UV فيجب غلي المياه وتركها حتى تبرد، ولا تزيد درجة حرارة المياه عن 30 درجة مئوية.

بالنسبة للنقع تختلف منطقة عن الاخرى فهناك مناطق باردة تكون مدة النقع لا تتجاوز 24 ساعة بشرط ان تنقع لمدة 12 ساعة، وبعدها نخرجها من الماء ونريحها ساعة واحدة ومن ثم نعيدها الى ماء جديد لمدة 12 ساعة.

أيضا هذا بالنسبة للمناطق الباردة اما في المناطق الحارة وفصل الصيف فيفضل ألا تزيد مدة النقع عن 12 ساعة لأن طول المدة لا يفيد وقد يسبب في زيادة النشاط البكتيري عن الحد المطلوب الذي يؤدي إلى التعفن.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يعلو سطح الماء اعلي الحبوب المنقوعة بمسافة لا تقل عن 10سم، بعد الانتهاء من النقع نأتي الى مرحلة التعقيم أى تعقيم البذور، كما يجب تعقيم الحبوب نفسها وذلك بنقعها في محلول (التعقيم) هيبوكلوريت الكالسيوم أو هيبوكلوريت الصوديوم لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولا تزيد عن عشر دقائق, ليتم بعدها الشطف الجيد بالماء لان بقاء أثار هيبوكلوريت الكالسيوم أو هيبوكلوريت الصوديوم يضر بالإنبات وزيادة الوقت عن ذلك يمكن أن يسبب الضرر للمحصول.

يتم التعقيم والنقع باستخدام  1لتر تركيز 2% لكل100 لتر ماء أو 1لتر تركيز4% /200 لتر ماء. أو 1 لتر تركيز6% /300 لتر ماء للوقاية من التعفن أثناء الإنبات.

ملاحظة: يعتبر الكلور السائل المتداول في الأسواق هو افضل معقم للبذور الذي يستعمل للاستخدامات المنزلية ويكون معبأ في جالونات مختلف الاحجام مكتوب عليها (كلوركس تركيز المادة الفعالة 6% او 4% او 2% ), أما في البودرة أو الأقراص فتكون نسبة التركيز أعلى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى