منوعات

إحسب الخصم الضريبي على راتبك مع “الفلاح اليوم”

الخصم الضريبي على راتبك

الفلاح اليوم أصدرت مصلحة الضرائب المصرية كتابا دوريا بخصوص ضريبة المرتبات والذى يوضح كيفية حساب الضريبة والوفر الضريبى لكل موظف بعد صدور قانون الخصم الضريبى رقم 82 لسنة 2017.

واهم ما تضمنه الكتاب الدورى هو  أن الشريحة المعفاة 7200 جنيه تخصم عن السنة بالكامل ويطبق الخصم الضريبى على المرتبات من تاريخ صدوره، ويتم حساب الخصم بعد الوصول لصافى الايراد وفقا للقواعد القانونية المطبقة بما في ذلك الاعفاء الشخصي (7000 جنيه سنويا) للموظفين، ويتم حساب اجمالى الضريبة المستحقة ثم يتم تحديد الشريحة التي يتم حساب الخصم على أساسها وبعد ذلك تحدد الضريبة الواجبة السداد بالفارق بين اجمالى الضريبة وقيمة الخصم.

وصرح عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، بأنه تم إعداد هذا الكتاب الدوري لتعميمه علي قطاعات مصلحة الضرائب المصرية ومأمورياتها لتطبيق ما ورد به من القواعد والأحكام للتيسير علي الممولين (الموظفين) المخاطبين بهذه الاحكام، وحسما لاي خلاف في وجهات النظر في هذا الشأن.

وأشار المنير، إلى أن هذه الإعفاءات تتم باستخدام آلية تصاعدية الضريبة التي نص عليها الدستور بتطبيق مبدأ من يحصل علي دخل أقل يقع عليه عبء ضريبي أقل من خلال منح اصحاب الدخول المنخفضة خصما اعلى من اصحاب الدخول المرتفعة وذلك لتحقيق مزيد من العدالة الضريبية والعمل على تحسين تصاعدية الضريبة وذلك وفقا للشرائح الاتية:

فبالنسبة للشريحة الاولى فقد تم زيادة نسبة الاعفاء الضريبى من 6500 جنيه سنويا الى 7200 جنيه والتى يستفيد منها جميع الاشخاص الطبيعيين سواء الموظفين او اصحاب المهن الحرة والمهن الغير تجارية والارباح التجارية والصناعية والثروة العقارية، بالإضافة الى 7000 جنيه اعفاء شخصي للموظفين.

 أما الشريحة الثانية فان الموظف الذى يتقاضى اكثر من 7200 جنيه الى 30 الف جنيه سنوياً يحصل على خصم ضريبي بنسبة 80% من الضريبة المستحقة .

أما الشريحة الثالثة للموظف الذى يتقاضى اكثر من 30 الف جنيه الى 45 الف جنيه سنوياً يحصل على خصم ضريبي بنسبة 40% من الضريبة المستحقة، وبالنسبة للشريحة الرابعة الخاصة بالموظف الذى يتقاضى اكثر من 45 الف جنيه الى 200 الف جنيه سنوياً يحصل على خصم ضريبي بنسبة 5% .

أما الشريحة الخامسة للموظف الذى يتقاضى اكثر من 200 الف جنيه فإنه لا يحصل على اية خصومات ضريبية.

وأمثلة على المزايا الممنوحة فى اطار تطبيق قانون الخصم الضريبى:

1ـ موظف صافى دخله 25000 ألف جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا، فإنه يستفيد بخصم ضريبى وقدرة 1424 جنيها سنويا حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى مبلغ 356 جنيها وكانت سابقا 1780 جنيها.

2- موظف صافى دخله 40000 الف جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الاعفاءات المقررة قانونا، فإنه يستفيد بخصم ضريبى وقدرة 1512 جنيها سنويا، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى بملغ 2268 جنيها وكانت سابقا 3780 جنيها.

3- موظف صافى دخله 60000 ألف جنيه سنويا بعد حصولة على كافة الاعفاءات المقررة قانونا، فانه يستفيد بخصم ضريبى وقدرة 376.5 جنيه سنويا، حيث ان الضريبة المستحقه عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى مبلغ 7153.5 جنيه وكانت سابقا 7530 جنيها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى