الأجندة الزراعية

أهم عمليات الخدمة لمزارعي حدائق المانجو خلال شهر يوليو

كتب: محمد فؤاد أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ضمن برنامجها التوصيات الفنية الشهرية) لمزارعى حدائق المانجو لشهر يوليو وأهم العمليات:

1ـ يبدأ تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لـذبابة الفاكهة داخل حدائق المانجو ابتداء من أول يوليو بمعدل مصيدة لكل 5 أفدنة وتفحص أسبوعياً لتحديد موعد وطريقة العلاج اللازم.

التسميد

أ ـ الأشجار التي تروي بالغمر: إضافة الأسمدة بالنسبة للأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات بإضافة 750 جم سلفات نشادر لكل شجرة علي دفعتين بينهما 15 يوم.
ب ـ الأشجار التي تروي بالتنقيط: يستخدم 450 جم نترات نشادر بكل شجرة تروي بالتنقيط وتقسم تلك الكمية علي أكبر عدد من الدفعات المتساوية.
ـ في حالة الأشجار المثمرة وفي سنة الحمل الغزير تضاف الأسمدة خلال شهر يوليو لتنشيط خروج نموات خضرية جديدة تحمل براعم ثمرية للموسم التالي لتقليل ظاهرة تبادل الحمل.

برنامج الري

الإنتظام في الري وعدم التعطيش أو المغالاة فيه حتي لا يحدث تساقط أو تشقق للثمار ويتم إطالة الفترة بين الريات قليلا عند وصول إلي ثلثي حجمها لمنع تشققها وتساقطها ويكون الري في الصباح الباكر أو في المساء، وتحتاج شجرة المانجو في شهر يوليو إلي حوالي 100 لتر ماء يوميا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى