الأجندة الزراعية

أهم التوصيات الزراعية العاجلة خلال الفترة من 28 مارس حتى 3 أبريل المقبل 

كتب: د.محمد فهيم من المتوقع ان ترتفع درجات الحرارة ارتفاع تدريجي من بداية الأسبوع المقبل وحتى منتصفه، ثم ترتفع درجات الحرارة فى الارتفاع بقيم كبيرة مع نشاط للرياح فى صورة هبات على مناطق متفرقة تزيد على محافظات جنوب مصر.

أهم الاحتياطات والتوصيات الزراعية خلال هذه الفترة

التنبيه على المزارعين بسرعة الانتهاء من عمليات اعادة تأهيل الزراعات (بعد موجة الطقس السلبي – بتنفيذ كل التوصيات السابق نشرها) قبل يوم الاثنين المقبل 30 مارس 2020 – وقبل بداية ارتفاع الحرارة مرة اخرى.

أولاً: محافظات وجه بحري (القليوبية المنوفية الغربية الشرقية البحيرة كفر الشيخ دمياط الدقهلية الاسكندرية بورسعيد والاسماعيلية وسيناء ومطروح):
رسالة 1: ارتفاع فى درجات الحرارة من الاثنين 30 مارس ثم ارتفاع كبير فى الحرارة بداية من الثلاثاء 31 مارس.
رسالة 2: اعادة رش محاصيل الخضر بازوكسي ستروبين / فوستيل الومنيوم أو بيتالكسيل أو دايفينوكونازول مع مانكوزيب (المبيدات مثل برافو توب – جالبين نحاس – جالبين مانكوزيب – اكواجين برو – كبريو ديو – انفينيتو …) للوقاية من امراض الرطوبة العالية (لفحة متأخرة على الطماطم والبطاطس – بياض زغبي على البصل – لطعة ارجوانية على البصل والثوم – لفحة ساق صمغية على البطيخ والكنتالوب والخيار – التبقع البكتيري على الطماطم – تبقعات الاوراق على الفاصوليا الصيفي).
رسالة 3: اعادة رش الفراولة بمركبات ازوكسي ستروبين أو كلوروثالونيل أو بيتالكسيل أو دايفينوكونازول مع كبريتات النحاس المائية (قبل الاثنين).
رسالة 4: رش اشجار الفاكهة بكبريتات النحاس المائية أو جالبين النحاس بيتالكسيل / أوكسي كلوروالنحاس أو كلوروثالونيل أو بيتالكسيل مع مانكوزيب (المبيدات مثل برافو توب – جالبين نحاس – جالبين مانكوزيب …) وللوقاية ضد مرض التبقع البكتيري الاسود فى المانجو (خاصة شمال الدلتا).
رسالة 5: متابعة زراعات القمح وعند ظهور اي اعراض لمرض الصدأ او غيره يتم الرش بـالمبيدات الموصى بها.
رسالة 6: رش القمح (المتأخر) والفول والشمر والطبية العطرية (كمون – يانسون – كسبرة) بنترات ماغنسيوم مع نترات بوتاسيوم مع سيتوكينين.
رسالة 7: كل الفاكهة فى الاراضي خارج الدلتا اجراء ريات قصيرة ومتقاربة مع اضافة عالى الفسفور ونترات الماغنسيوم والفولفيك.
رسالة 8: الفحص الدقيق والدوري لبداية ظهور اى افراد من آفات حرشفية الاجنحة (دودة ثمار العنب (جيل اول على البراعم الزهرية) دودة براعم الزيتون الخضراء – توتا ابسولوتا على البطاطس والطماطم.

ثانياً: محافظات (الجيزة الفيوم بني سويف):
رسالة 1: استمرار الطقس الربيعي حتى الاحد 29 مارس ثم ارتفاع مفاجيء فى الحرارة بداية من الاثنين مع توقع نشاط للرياح.
رسالة 2: متابعة زراعات القمح وعدم اجراء اي ريات فى توقيتات هبات الرياح النشطة (الاثنين والثلاثاء).
رسالة 3: اعادة رش محاصيل الخضر بازوكسي ستروبين / فوستيل الومنيوم أو بيتالكسيل أو دايفينوكونازول مع مانكوزيب (المبيدات مثل برافو توب – جالبين نحاس – جالبين مانكوزيب …) للوقاية من امراض الرطوبة العالية (لفحة متأخرة على الطماطم والبطاطس – بياض زغبي على البصل – لطعة ارجوانية على البصل والثوم – لفحة ساق صمغية على البطيخ والكنتالوب والخيار – التبقع البكتيري على الطماطم – تبقعات الاوراق على الفاصوليا الصيفي)..
رسالة 4: رش الثوم ضد اللطعة والصدأ بمركبات ازوكسي ستروبين أو كلوروثالونيل أو بيتالكسيل أو دايفينوكونازول مع كبريتات النحاس المائية (قبل الاثنين) والتربس بمركب اسيتامبريد.
رسالة 5: اعطاء رية للبطاطس الصيفية او البصل مع الرش بنترات الماغنسيوم ونترات البوتاسيوم والسيتوكينين قبل يوم الثلاثاء 31 مارس.
رسالة 6: رسالة 6: الفحص الدقيق والدوري لبداية ظهور اى افراد من آفات حرشفية الاجنحة (دودة ثمار العنب (جيل اول على البراعم الزهرية) دودة براعم الزيتون الخضراء – توتا ابسولوتا على البطاطس والطماطم.

ثالثاً: محافظات ( المنيا اسيوط):
رسالة 1: استمرار الطقس الربيعي حتى الاحد 29 مارس ثم ارتفاع مفاجيء فى الحرارة بداية من الاثنين مع توقع نشاط للرياح …
رسالة 2: متابعة زراعات القمح وعدم اجراء اي ريات فى توقيتات هبات الرياح النشطة (الاثنين والثلاثاء).
رسالة 3: رش البصل للبياض الزغبي واللطعة والثوم ضد اللطعة والصدأ والتربس.
رسالة 4: اجراء ري البطاطس الصيفية قبل يوم الاحد مع الرش بنترات الماغنسيوم ونترات البوتاسيوم والسيتوكينين.
رسالة 5: رش الثوم ضد اللطعة والصدأ بمركبات ازوكسي ستروبين أو كلوروثالونيل أو بيتالكسيل أو دايفينوكونازول مع كبريتات النحاس المائية (قبل الاثنين) (المبيدات مثل برافو توب – جالبين نحاس – جالبين مانكوزيب …) والتربس بمركب اسيتامبريد.
رسالة 6: رش الكمون في اسرع وقت ممكن ازوكسي ستروبين مع كاربندازيم وثيوفانيت المثيل ضد الشلل واللفحة.
رسالة 7: الفحص الدقيق والدوري لبداية ظهور اى افراد من آفات حرشفية الاجنحة (دودة ثمار العنب (جيل اول على البراعم الزهرية) دودة براعم الزيتون الخضراء – توتا ابسولوتا على البطاطس والطماطم.

رابعاً: محافظات (سوهاج قنا الأقصر اسوان الوادي الجديد):
رسالة 1: استمرار الطقس الربيعي حتى الاحد 29 مارس ثم ارتفاع مفاجيء فى الحرارة بداية من الاثنين مع توقع نشاط للرياح …
رسالة 2: متابعة زراعات القمح وعدم اجراء اي ريات فى توقيتات هبات الرياح النشطة (الاثنين والثلاثاء).
رسالة 3: رش البصل للبياض الزغبي واللطعة والثوم ضد اللطعة والصدأ والتربس.
رسالة 4: رش الطماطم ضد التبقعات والندوات ازوكسي ستروبين مع كاربندازيم أو وثيوفانيت المثيل.
رسالة 5 : اخذ الاحتياطات اللازمة فى مناشر الطماطم الجافة لتوقع هبات للرياح قد تكون محملة بالرمال (يومي الثلاثاء 31 مارس ويوم الجمعة 3 ابريل 2020).

توصيات الإنتاج الحيواني والداجني

متابعة استمرار اجراء التوصيات السابق نشرها بعد موجة التقلبات…
الرسالة 1: الفحص اللازم للحيوانات للتأكد من سلامتها وخلوها من الامراض التنفسية مع تقديم العلاج اللازم للحيوانات المصابة.

الرسالة 2: رفع الحالة المناعية للحالات التي تضررت من الموجة باعطاءها الادوية اللازمة والفيتامينات لرفع مستوى المناعة.

الرسالة 3: نقل الحيوانات بعيداً عن تجمعات المياه وذلك لعدم إعطاء الفرصة لنقل الامراض بالحشرات والرش الدوري للحشرات الناقلة للأمراض.

الرسالة 4: زيادة مقررات التغذية من الاعلاف بنسبة من 10 – 15 % خلال هذه الفترة.

*معد المادة الفنية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى