الأجندة الحيوانية

أهم الأمراض البكتيرية في مزارع الأسماك

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لأهم الأمراض البكتيرية فى مزارع الأسماك وهى:

1ـ مرض التسمم الدموي Bacterial Haemorrhagic Septicamia

تمثل امراض التسمم الدموي البكتيري العائق الأكبر لإنتاجية الأسماك المستزرعة في المزارع السمكية (العذبة) نظراً لطبيعة هذه الأمراض محيث تواجد الميكروب المسبب في دم الأسماك المصابة مفرزاً سموماً قوية تكون هي السبب الأساسي لتلف الأنسجة المختلفة وغالباً ما تصاحب بنسب نفوق عالية قد تصل في كثيراً منها إذا ما أهمل التعامل معها إلى – 100 % المسببات الميكروبية لأمراض التسمم الدموي الميكروبي:

ـ ميكروب الإيروموناس: الإيروموناس هيدروفيلا (المسبب الأساسي لمرض التسمم الدموي الإيرومونوسي المتحرك).

ـ ميكروب الإيروموناس سوبريا (مسبب مساعد لمرض التسمم الدموي الإيرومونوسي المتحرك).

ـ ميكروب الإيروموناس كافي (مسبب مساعد لمرض التسمم الدموي الإيرومونوسي المتحرك).

ـ ميكروب السودوموناس: السودوموناس فلورسنس (المسبب الأساسي لمرض التسمم الدموي السودوموني).

ـ السودوموناس إيروجينوزا (ذو أهمية كبيرة بالنسبة للصحة العامة لمستهلكي الأسماك المصابة).

ـ الميكروب الإيدواردسيللا: الإيدوارسيللا تاردا (أحد الميكروبات من مجموعة البكتريا المعوية).

ـ الميكروب السبحي (الاستربتوكوكس) الإستربتوكوكس إيني وتمثل هذه الأنواع السابقة أهم وأخطر المسببات البكتيرية شيوعاً بين أسماك المزارع السمكية في المياه العذبة. طريقة العدوي وكيفية حدوث أمراض التسمم الدموي البكتيري بالمسببات السابقة.

طريقة العدوي

عن طريق الفم عن طريق الخدوش في الجلد أو الخياشيم.

كيفية حدوث العدوي

تحدث العدوي غالباً في الأسماك التي تعاني من الإجهاد في المزارع السمكية ولعل التكثيف في إعداد الأسماك المستزرعة في وحدة المياه أو نقل الزريعة لمسافات طويلة أهم العوامل الإجهاد للأسماك. تكاثر الميكروبات السابقة في أمعاء الأسماك يصاحب بأفراز بعض السموم البكتيرية والمعروفة بسم الإنتيروتوكسين، والذي يؤدي الي التهاب الغشاء المبطن للأمعاء مع فقدان الأسماك للشهية.

مع تزايد التكاثر البكتيري في الأمعاء الملتهبة يصل الميكروإلي الدم ليفرز العديد من السموم لعل أهمها سموم الهيموليسين والبروتياز والسيتوكسين والتي تؤدي الي التكسير الحاد في خلايا الدم الحمراء والبيضاء علي السواء وكذلك التكسير الحاد للخلايا المبطنة للاوعية الدموية والتي تؤدي الي العديد من الأعراض المرضية الخارجية والداخلية علي السواء.

في الحالات المزمنة يصل الميكروب المسبب للمرض الي عضلات وجلد الأسماك مفرزاً سماً آخر يعرف بإسم الدرمونكروتوكسين والذي يؤدي الي تنكرز الجلد وظهور القرح السطحية والعميقة في أجزاء مختلفة من جسم الأسماك المصابة.

الأعراض الظاهرية لأمراض التسمم الدموي البكتيري

ـ الطور فوق الحاد: النفوق الحاد في الأسماك المصابة الذي يصل الي نسبة 100% في الأسماك الصغيرة (يرقات وزريعة الأسماك) وحوالي 80-90 % من الأسماك اليافعة في أحواض التربية دون ظهور أعراض خارجية مميزة نتيجة للصدمة الدموية من إرتفاع الحمل البكتيري ونسب السموم المفرزة منها في دماء الأسماك المصابة.

ـ الطور الحاد: الانزفة الخارجية علي زعانف والاماكن المختلفة من جلد الأسماك المصابة. تساقط القشور مع التأكد الشديد للزعانف في الأسماك المصابة. جحوظ العينين. الإستقصاء البطني. بروز الأمعاء الملتهبة من فتحة المجمع لبعض الأسماك وخاصة المعدية عن طريق الفم.

ـ الطور المزمن: القرح السطحية والعميقة علي جسم الأسماك المصابة ذات المكان المميز في بداية ظهورها في الأسماك المختلفة حيث منطقة الذيل في أسماك المبروك العادي. الظهر في أسماك البلطي النيلي والمنطقة الخلفية للرأس في أسماك البوري. في حالة الإصابة بميكروب الإيدواردسيللا تاردا خاصة في أسماك القرموط يظهر بعض الإنتفاخات علي الجلد والمحتوية علي غاز كبريتيد الهيدروجين ذو رائحة البيض الفاسد والذي يؤدي الي إكتساب الأسماك هذه الرائحة وكأنها مرباه في مياه الصرف الصحي.

طرق الوقاية والعلاج

ينطبق القول الشائع بأن الوقاية خير من العلاج تماماً علي أمراض التسمم الدموي البكتيري بين أسماك المزارع السمكية لعدة أسباب:

أن العلاج غالباً ما يتم بعد ظهور الأعراض المرضية علي الأسماك مما يعني أن السموم البكتيرية التي تحدث تلف الأنسجة في الأسماك المصابة قد تم إفرازها بنسب عالية.

ان العلاج الكيميائي غالباً ما يكون باستخدام المضادات الحيوية واسعة المدي ، ولكن التأثير العلاجي غالبا ما يكون محدوداً نظراً لأن المضاد الحيوي قاتل للبكتريا ولكنه لا يؤثر علي السموم البكتيرية المفرزة.

أن المضادات الحيوية تستخدم كإضافات علفية وغالباً ما تكون الأسماك المصابة فاقدة للشهية ولا تقبل علي الأعلاف المعالجة بـالمضادات الحيوية. أن وصول كميات بسيطة من المضاد الحيوي المستخدم للأسماك يعني حدوث تعود للميكروب المسبب علي المضاد الحيوي مما يؤدي الي حدوث عترات بكتيرية جديدة ممرضة لا تتأثر به.

2ـ مرض الكلومنارس Columnaris

 ينتشر هذا المرض في كثير من المزارع السمكية في مصر ومسببة المرض هو ميكروب الفلكسبكتركلومنارس Flexibacter columnaris وتتميز الأسماك المصابة بظهورشعيرات قطنية حول الفم والزعانف والذيل وفي حالة إهمال التدخل العلاجي السريع تتحول الغصابة الي قرح علي الجلد وأماكن خالية من القشور وقد يتأكل الفك السفلي في الحالات المتأخرة. ويتم العلاج بعزل الأسماك المصابة واستخدام المضادات الحيوية مثل الأوكسي تتراسيكلين مع الغذاء.

3ـ مرض الفيبريوزي Vibriosis

ينتشر هذا المرض في كثير من مناطق العالم وخصوصاً في الأسماك البحرية او أسماك البحيرات كذلك في أسماك الأحواض ويتميز بظهور بقع نزفية علي جسم الأسماك المصابة واستقصاء وجحوظ العينين ويعالج بإضافة المضادات الحيوية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى