الأجندة الزراعية

أهم أمراض الأرز وطرق مكافحتها

الأرز

كتب: على قياسة يعتبر محصول الأرز من المحاصيل الهامة التى يسعى المزارع للحصول على أعلى إنتاجيه للفدان منه، وعليه سوف نعرض أهم الأمراض التى تصيب محصول الأرز وطرق مكافحتها.

يتعرض محصول الأرز للإصابة بالعديد من الأمراض أهمها:

مرض اللفحة

من أكثر الأمراض خطورة حيث يصيب الأوراق فى صورة بقع صغيرة رمادية إلى زيتونية تحاط بحافة بنية تستطيل وتصبح مغزلية تتشابك البقع بتقدم الإصابة مما يسبب جفاف الأوراق وعلى السنابل تظهر الإصابة بتلون عن السنبلة بلون بنى غامق مما يسبب ضمور الحبوب جزئيا أو كليا.

الوقاية من مرض اللفحة

ـ زراعة الأصناف المقاومة مثل جيزة 177 وجيزة 178 وسخا 105 وسخا 106.
ـ التبكير فى الزراعة (النصف الأول من ماو للمشاتل).
ـ عدم الإفراط فى التسميد الأزوتى.
ـ الاهتمام بـالرى والصرف وعدم تجفيف الأرض لفترات طويلة.
ـ التخلص من قش الأرز كمصدر أساسى للعدوى.
ـ زراعة تقاوى سليمة غير مصابة.
ـ فحص المشاتل قبل نقله ومكافحة مرض اللفحة بمبيد فوجى وان بمعدل 40سم / 20 لتر ماء لمشتل الفدان. بيم أو أكتيم بمعدل 10 جم / 20 لتر ماء للفدان.

ويتم مكافحة اللفحة فى الأرض المستديمة مع بداية ظهور الإصابة بأحد المبيدات فوجى وان بمعدل 400سم / ف فى 200إلى 400 لتر ماء رشتان على الأوراق ورشة واحدة على السنابل
بيم أو أكتيم بمعدل 100جم/ف فى 200 إلى 400 لتر ماء مرة عند ظهور الإصابة والثانية عند بداية طرد السنابل، ليدر بمعدل 400سم للفدان مرتين الأولى عند ظهور الإصابة والثانية عند بداية طرد السنابل.

مرض التبقع البنى

لا يسبب هذا المرض فقد كبير فى المحصول تحت الظروف العادية يشتد الضرر فى الأراضى الضعيفة وعند النقص فى التسميد الأزوتى وإستخدام مياه الصرف فى الرى.

وتظهر الإصابة على صورة بقع بنية فى حجم رأس عود الكبريت وتظهر البقع على الحبوب فتشوهها من الأصناف التى تصاب بالمرض جيزة 177 وسخا 106.

مكافحة مرض التبقع البنى

إستخدام أصناف مقاومة الإلتزام بالمعدلات من التسميد الأزوتى والتخلص من مصادر العدوى مثل الحشائش وقش الأرز، ويتم علاج التبع البنى برش كبريتات الزنك بمعدل 2% مع 2% يوريا لتقليل الإصابة بالمرض.
وفى حالة الإصاة الشديدة يستخدم مبيد الدل كب 6% معدل لتر / ف.

مرض أطراف الأوراق البيضاء النيماتودى

يسبب المرض ضعفا عاما فى نمو النباتات ويكون فى صورة ظهور أطراف الأوراق وخاصة العلم حيث تأخذ اللون الأبيض الرمادى مع قلة تفريع النباتات وقصر طول السنبلة، ويمكن مقاومة هذا المرض بزراعة تقاوى سليمة خالية من الإصابة، أو نقع التقاوى فى محلول ملح الطعام 5% بمعدل 5كجم + 500جم كبريت ميكرونى لكل 100لتر ماء لمدة 48ساعة ثم الغسيل الجيد للتقاوى بالماء للتخلص من الملح والكبريت ثم الكمر أو الزراعة مباشرة.

يكافح مرض أطراف الأوراق البيضاء النيماتودى، بإستخدام أحد المبيدات مثل الموكاب أو الفيوريدان وأفضل ميعاد للمكافحة يوم بدار المشاتل بمعدل نصف إلى 750جم لمشتل الفدان وفى الأرض المستديمة يضاف بمعدل 6 كجم / ف.

الريم

ينتشر الريم فى مشاتل وحقول الأرز خاصة عند إضافة الأسمدة العضوية أو التسميد الفوسفاتى وخاصة بعد الرى حيث يفضل إضافتة على البلاط قبل الخدمة، حيث يؤدى إلى إختنا ق النباتات ويتم مكافحة الريم بتجفيف الحقل لمدة يومين ثم يتم وضع 2,5 كيلو من مادة الباركوب فى كيس قماش أمام فتحت الرى بحيث تكون الأرض جافة قبل المعاملة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى