الأجندة الزراعية

أهمية الأسمدة النيتروجينية في نمو أشجار التفاح

حاصل إنتاج أشجار التفاح

كتب: أياد هانى العلاف للتسميد الكيمياوي دور كبير في تحسين نمو اشجار الفاكهة من خلال ضمان وصول العناصر الغذائية الكبرى المهمة كـالنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم وبشكل قابل للأمتصاص من قبل الأوراق حيث تعد من ضروريات نمو أشجار الفاكهة ومنها التفاح.

ويعتبر عنصر النيتروجين أحد أهم العناصر الأساسية التي يحتاجها النبات حيث يعمل على تسريع وتحفيز النمو الخضري للنباتات ويقوي المجموعة الجذرية لها ، ويقع النيتروجين ضمن المجموعة الأولى من العناصر الأساسية اللازمة لنمو النبات والتي تدخل في تركيب معظم مكونات الخلية وتشكل الجزء الأهم من المركبات الكاربونية الداخلة في تكوينها مثل البروتين والأحماض الامينية والأحماض النووية (RNA وDNA) والنيوكليوتيدات والمساعدات الأنزيمية والهرمونات النباتية.

السؤال الهام هنا: كيف يكون برنامج إضافة الأسمدة النيتروجينية لأشجار التفاح؟ ومتى يتم إضافتها؟

يمكن أن تضاف الأسمدة النيتروجينية لأشجار التفاح على ثلاث دفعات وهي على الشكل التالي:

الدفعة الاولى: تضاف في نهاية فصل الشتاء او اوائل الربيع قبل انتفاخ البراعم من اجل زيادة عقد الثمار وتعادل نصف كمية الأسمدة النيتروجينية المخصصة للشجرة.
الدفعة الثانية: تضاف في شهر ايار وبداية حزيران اي بعد حوالي 15 – 20 يوما من عقد الثمار، وتعادل ربع كمية الأسمدة النيتروجينية المخصصة للشجرة، وهذه الدفعة تضاف من اجل اعطاء حجم كبير للثمار.
الدفعة الثالثة: تضاف في منتصف فصل الصيف اي خلال شهر حزيران او تموز، وتعادل ربع كمية الأسمدة النيتروجينية المخصصة للشجرة، وهذه الدفعة تضاف من اجل زيادة حجم الثمار وتأمين مخزون جيد من المواد الغذائية للأشجار لموسم النمو التالي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى