ملفات ساخنة

أمريكا تدعو مصر وإثيويبا والسودان إلى بذل جهود حسنة للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

كتبت: هند محمد فى بيان من المتحدثة الصحفية باسم البيت الأبيض، دعت الولايات المتحدة كل من مصر وإثيويبا والسودان إلى بذل جهود حسنة النية للتوصل لاتفاق مستدام بشأن سد النهضة يحقق تبادل المنفعة للجميع فى مجالات التنمية الاقتصادية.

يأتى هذا فى الوقت الذى تستمر فيه مباحثات المجموعة العلمية المستقلة لكل من مصر وإثيوبيا والسودان، ولمدة 4 أيام، فى الخرطوم لمناقشة مقترحات عمليتى ملء وتشغيل سد النهضة، حيث تعد المجموعة أحد مخرجات الاجتماع الذى ضم وزراء المياه والخارجية ورؤساء أجهزة المخابرات، الذى انعقد فى أبريل 2018.

وكان وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى سيلشى بيكيلى، وصف خطة مصر الشهر الماضى بأنها «غير مناسبة»، لافتا إلى أن الاقتراح المقدم من مصر تقرر من جانب واحد، ولم يأخذ بعين الاعتبار الاتفاقيات السابقة، مضيفا «لا يمكن أن نوافق على ذلك، سنعد اقتراحنا»، كاشفا عن أن السد سيبدأ إنتاج الطاقة بحلول نهاية عام 2020، وسيعمل بكامل طاقته فى 2022.

ومن جانبه، كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد أنه لن يتم تشغيل سد النهضة الإثيوبى بفرض الأمر الواقع، «لأننا ليس لدينا مصدر آخر للمياه سوى نهر النيل»، خلال حواره مع عدد من الشخصيات المؤثرة داخل المجتمع الأمريكى، على هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى