كوفيد 19 اليوم

أستاذ بمركز البحوث الزراعية يلقي الضوء علي مرض جدري القرود.. ويطمئن المواطنين 

كتبت: فاطمة معوض طمئن الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية، المواطنين من خطورة مرض جدري القرود، مشيرا أنه مرض فيروسي حيواني المنشأ وسببه فيروس من نفس عائلة الجدري، لافتا أنه أقل خطورة من مرض الجدري.

وأضاف كمال في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن جدري القرود هو مرض قديم عزل لأول مرة في الخمسينات من مستعمرة للقرود بأفريقيا وكان يأخذ له تحصين الجدري الذي كان يرفع المناعة ضد مرض جدري القرود حتي اوائل الثمانينات عندما اعلنت منظمة الصحة العالمية خلو العالم من مرض الجدري ولكنه عاد للظهور مرة اخري بدول اوروبا.

وتابع: قد يكون ذلك لظهور الطفرة منه بسبب عدم التحصين، وفترة حضانة المرض من 7 ـ 14 يوم.

وأوضح أستاذ الميكروبيولوجي، أن أعرض مرض جدري القرود تتمثل في: حمي وصداع وتضخم الغدد الليمفاوية وظهور الحويصلات المائية وقد يمر المرض دون تدخل علاجي، منوها عن طرق العدوي وهى المخالطة لأشخاص مصابين وتلوث الجروح بالإفرازات المائية أو ملامستها للعين أو الأنف، وأيضا نقله للإنسان عن طريق القوارض.

ولفت كمال، إلى أن من طرق الوقاية عدم ملامسة الحيوانات وعدم المخالطة مع المصابين بل عزلهم وغسل الأيدي باستمرار، مؤكدا أن طرق الإصابة بعد ظهور الأعراض عكس الكورونا العدوي تتم دون أو قبل ظهور الأعراض ويمكن تحضير له لقاح بسهولة لانه كان منتج سابقا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى