تقارير

أسباب ظاهرة رقاد نباتات القمح.. وأفضل طرق الزراعة لمقاومة الرقاد (فيديو)

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة الرقاد في نباتات القمح، وهى:

شاهد: رقاد نباتات القمح.. الأسباب والعلاج

1ـ الزراعة بطريقة “العفير بدار”

واحدة من أخطر أسباب حدوث ظاهرة رقاد القمح، والمُتمثلة في أسلوب زراعة القمح بطريقة “العفير بدار” دون تغطية البذرة، هذا الخطأ يؤدي لعدم وجود جذور دعامية قوية تحمي النبات، وتُعزز مُقاومته ضد هبوب الرياح، وعليه لابد بعد الزراعة من ضبط الجرار علي مسافة 120 سم ثم المرور لعمل الخطوط.

2ـ الكثافة الزراعية ومُعدل استخدام التقاوي

من أبرز أسباب حدوث ظاهرة رقاد نباتات القمح، والناتجة من الإفراط في استخدام التقاوي، وتجاوز النسب المسموحة، وإهمال المسافات المُقررة بين الجور.

3ـ توقيت ري المحصول

إن تنفيذ مُعاملات الري أثناء هبوب الرياح الشديدة، خطأ شائع يقع فيه عدد كبير من المُزارعين، دون دراية منهم بأنه أحد أهم أسباب حدوث ظاهرة رقاد نباتات القمح، ما يفرض ضرورة تحري التوقيت الصحيح لتنفيذ هذه المُعاملة، فيجب ألا يتم الري أثناء فترات هبوب الرياح.

4ـ معدلات التسميد

زيادة مُعدلات التسميد عن حدودها الطبيعية المُوصى بها، والإفراط في استخدامها دون وجود سبب واضح، يؤدي إلى رقاد نباتات القمح، وعليه يجب الالتزام بالمُقننات السمادية الموصي بها.

أفضل طرق الزراعة لمقاومة رقاد القمح

زراعة القمح على مصاطب أو بطريقة “التسطير”، هاتين الطريقتين تقودان لأفضل النتائج، وتُقللان من نسبة حدوث ظاهرة رقاد القمح، شريطة اتباع كافة التوصيات الفنية الخاصة بالقمح وطرق تنفيذ مُعاملاته الرئيسية والاهتمام بإضافة جرعة بوتاسيوم رشا علي النباتات قبل مرحلة طرد السنابل.

أما بعد طرد السنابل لا يجوز الرش ما يعطي قوة وصلابة للنباتات عند طرد السنابل وبالتالي منع رقاد نباتات القمح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى