الأجندة الزراعية

أخي المزارع.. كيف تتجنب تشوه درنات البطاطس أو تشققها؟

كتب: د.محمد علي فهيم إن محصول البطاطس من المحاصيل الحساسة لنقص رطوبة التربة خاصة أثناء فترات النمو الحرجة للنبات، ويجب ألا تقل درجة رطوبة التربة عن 60% من الماء الميسر حيث يتسبب ذلك في نقص كمية المحصول وصغر حجم وعدد الدرنات الناتجة.

وأن مرحلة تكوين الدرنات تعتبر من أكثر الفترات تأثرا بنقص رطوبة التربة وتكون بعد مرور حوالي 6 أسابيع من تاريخ الزراعة بالنسبة للأصناف المبكرة و8 أسابيع للأصناف المتأخرة، وكذلك فترة نمو هذه الدرنات وزيادتها فى الحجم تعتبر من الفترات الحرجة فى حياة النبات ومن أكثر الفترات تأثرا بنقص رطوبة التربة.

كما أن أقل الفترات تأثرا بهذا النقص هي فترة النمو الأولى من حياة النبات (بعد 15 – 20 يوم من تاريخ الزراعة)، وكذلك فترة إصفرار المجموع الخضرى وقرب نضج الدرنات، لذا يجب مراعاة عدم تعريض النباتات للعطش الشديد خلال تلك الفترات الحرجة حتى لا يؤدي هذا إلى تعفن الجذور وتلف جزء كبير من المحصول.

تحتاج العروة الصيفية إلى عدد كبير من الريات قد يصل إلى 10 أو 12 رية بالمقارنة بـالعروة النيلية أو المحيرة التى تحتاج إلى عدد أقل (حوالى 6 – 7 ريات)، وتعطى الرية الأولى بعد الزراعة بمدة 21 – 18 يوم، ثم يروى بعد ذلك بإنتظام حسب الظروف الجوية ونوع التربة ومراحل نمو النباتات.

ويراعى منع الرى قبل التقليع بحوالى 7 – 10 أيام فى العروة الصيفية، و15 – 10 يوم فى العروتين النيلية والمحيرة، وذلك لتسهيل عملية التقليع والمساعدة على تصلب القشرة وعدم إلتصاق التربة بالـدرنات، هذا بالنسبة لأراضى الوادى القديمة.

أما فى الأراضى الجديدة حيث نظام الرى بالرش أو بالتنقيط فإنه يلزم إعطاء ريات خفيفة ومتقاربة (كل 2- 3 أيام) حسب الظروف الجوية السائدة فى المنطقة ومراحل نمو النباتات، على أن يوقف الرى قبل التقليع بحوالى ٥ أيام.

يجب إجراء عملية رى النباتات إما فى الصباح الباكر أو عند الغروب، ويراعى تنظيم عملية الرى لتجنب حدوث تشوهات للدرنات أو تشققها أو التعرض لظاهرة القلب الأجوف للـدرنات، مع مراعاة تحليل مياه الرى بحيث لا تزيد درجة ملوحتها على 750 جزء / المليون، مع ضرورة توفير مصدر بديل للرى فى حالة تعطل المصدر الرئيسي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى