البيئة

أخي المزارع.. توصيات رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية خلال الموجة شديدة الحرارة المقبلة

كتب: أسامة بدير توقع الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، موجة شديدة الحرارة بقيم قياسية وطاقة شمسية هي الأقوى مع بداية الصيف المناخي، لافتا أنه ينتج عنهما ارتفاع قياسي في درجات الحرارة بداية من غدا الأربعاء وتستمر 3 أيام متتالية تكون أشدها يومي الخميس والجمعة المقبلين.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار فهيم، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن الحرارة ستكون في الدلتا والقاهرة من 40 – 42°م، وفي كل من المنيا – بني سويف – الفيوم – أسيوط من 42 – 43°م، بينما في سوهاج – قنا – الاقصر – اسوان من 43 – 44°م.

وتابع: يتزامن مع هذا الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة نشاط للرياح المحملة بالرمال والاتربة على مناطق الوجه البحري والقاهرة والظهير الصحراوي للدلتا وشمال الصعيد.

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، على ضرورة الالتزام بحزمة من الإجراءات بالنسبة للمزارعين فيما يخص الزراعات، وأهمها: تأجيل زراعة المحاصيل الصيفية العادية (عروة يونيو) خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة، وتقريب فترات الري واجراء رية سريعة لكل الزراعات القائمة صباحاً وعدم الري اثناء الظهيرة، لمحاصيل الفاكهة خاصة الزيتون والمانجو والموالح.

وتابع: رش أشجار الزيتون والرمان بمحلول الجير المخفف على الثمار حتي لا يحدث لسعات الشمس وتنحيس جلد الثمار في الرمان، وبالنسبة لمحاصيل الخضر ينصح باجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت الجمعة صباحاً.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى