الأجندة الزراعية

أخي المزارع.. تذبذبات المناخ تؤدي لظهور دودة ثمار القرعيات .. الوقاية والمكافحة

كتب: د.محمد علي من الملاحظ أن تذبذبات المناخ هي فرصة مناسبة لبدايات ظهور اجيال ذبابة المقات فى القرعيات (دودة ثمار القرعيات)، وللعلم هذه الآفة من اهم اهم الحشرات التي تهاجم محاصيل القرعيات وتسمى ذبابة المقات Dacus ciliates، وهي مرتبطة بالتذبذبات الحرارية العالية (مناخ الفترة الانتقالية بين الفصول – دلوقتي يعني).

ـ تصيب هذه الحشرة ثمار القرعيات عامة والمقات بصفة خاصة فهى تصيب الخيار والقثاء.

ـ يتعرض محصول الخيار والكوسة فى العروة النيلية للإصابة بشدة بهذه الحشرة فى مصر الوسطى ومنطقة الدلتا والعروة الشتوية تصاب فيها القثاء والكنتالوب فى أسوان “جنوب الصعيد عامة”.

ـ توخز الأنثى الثمار بآلة وضع البيض لوضع البيض فتخرج من منطقة الإصابة افرازات صمغية صفراء وهى من أهم مظاهر الإصابة بهذه الحشرة وتشتد الإصابة عند وجود إصابة ميكانيكية أو تشقق للثمار.

ـ بعد فقس البيض بداخل الثمار تتغذى اليرقات على اللب والبذور وتصنع انفاقاً طولية بالثمرة التي يصبح لونها بنيا وقوامها رخواً وتتعفن وتتلف فى حالة شدة الإصابة بسبب البكتيريا والفطريات، وعلى ذلك يمكن تمييز الإصابة بوجود ثقوب دقيقة على السطح تغطيها إفرازات صمغية ثم تصفر الثمار وتضمر عندما تشتد إصابتها.

الوقاية والمكافحة

يجب علي المزارعين القيام بالفحص الدوري لحقولهم لاكتشاف اية اصابة مبكرا والقيام بمكافحتها علي النحو المطلوب وتقليل الخسائر الي الحد الادني.

1ـ الرش بمبيد حشري ومانع انسلاخ.

2ـ يكون الرش بعد الغروب.

3ـ يكرر الرش كل خمسه ايام مع تغير المبيد الحشري مضافا إليه مانع انسلاخ.

4ـ إذا كان بالقرب من المساحات المزروعة نخيل او اشجار قريبة جدا من الحقل يفضل رش النخل بارتفاع 2 متر بمبيد حشري ويفضل الرش صباحاً. وموانع الانسلاخ كثيرة منها مبيد نومولت المادة الفعالة تيفلوبنزيورون 15% بمعدل 30 سم لكل 100 لتر ماء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى