ملفات ساخنة

أخي المزارع.. ازرع فول الصويا واحصل على أعلى الأرباح (فيديو)

كتب: د.محمد فهيم إن زراعة فول الصويا يعطي عائد كبير بأقل مجهود، حيث أنه في ظل الظروف التي يمر بها المزارع المصري من زيادة في أسعار مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومخصبات ومبيدات وخلافه، واحياناً تدني غير طبيعي في اسعار المحاصيل الزراعية التقليدية، كان من المهم البحث عن زراعة محاصيل “مغفول عنها” تكون لها عائد مجزي وبتكاليف متواضعة، وبطريقة زراعة غير معقدة وبسيطة “جداً”.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لماذا نزرع فول الصويا؟

يعتبر فول الصويا من المحاصيل البسيطة جدا فى احتياجاته السمادية، وزاد جداً الطلب عليه، وإنتاجية الفدان تصل إلى 1,7 طن (بالعمليات الزراعية الصحيحة ومصدر معتمد للتقاوي)، وأعلنت الحكومة عن سعر “ضمان” للطن بـ18 ألف جنيه قابل للزيادة عند الحصاد حسب سعر “البورصة” التي هي مرتبطة بالسعر المتداول في السوق وقتها.

شاهد: فول الصويا.. أعلاف للمواشي والطيور وأرباح عالية

شاهد: زراعة فول الصويا لتحقيق أعلى الأرباح

شاهد: أصناف فول الصويا (الإنتاجية والأرباح)

وبالتالي الفدان في المتوسط 1,5 طن × 20 ألف جنيه (على الأقل) يعني مردود الفدان لا يقل عن 30 – 35 ألف جنيه، في حين أن التكلفة الكلية للزراعة لا تتجاوز 15 ألف بالإيجار (7 ألاف جنيه)، ما يعني صافي الفدان لا يقل عن 15 – 20 ألف جنيه.

إن بقاء محصول فول الصويا في التربة ما بين 115 – 120 يوم، ما يعني أنه يمكن زراعته ما بين العروات أصلاً،  وممكن ينزرع أكثر من مرة ورا بعض، كما يفعل مزارعي المنيا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى