الأجندة الزراعية

أخي المزارع.. احذر من دودة السباخ قبل تقليع محصول الفول السوداني

كتب: د.محمد علي فهيم مزارعي الفول السوداني على وشك التقليع بعد أقل من شهر من الآن بعد موسم طويل من الرعاية والمتابعة، وللأسف تيجي دودة السباخ السبخة تشوه وتبوظ فى المحصول، خلينا نعرف ايه هي الدودة دي ونتعامل معاها ازاى.

الجعل ذو الظهر الجامد (الجعل الأسود ـ دودة السباخ) Pentodon bispinosus (White grub cockchafer)

الحشرة عبارة عن خنافس لونها أسود لامع. اليرقات بيضاء مقوسة. تعيش فى التربة عالية التسميد العضوى والأراضى الرملية. تبدأ الأصابة بداية من مايو وتستمر طوال الصيف.

وفي اثناء الموسم تسبب الاصابة بيرقات الجعال ذبول النباتات وموتها (قائمة) في التربة وعند الكشف اسفل الجور المصابة تشاهد يرقات مقوسة لونها سمنى غليظة متجمعة حول الجذور، حيث تفضل الاراضى الخفيفة والمسمدة بسماد عضوى غير متحلل، وفي الفول السوداني تبدأ فى التغذية على اطراف القشرة للقرون فتحدث فيها ثقوب وتسبب تعفنها لاحقاً.

المكافحة

المكافحة الطبيعية:ـ

1ـ عدم اضافة السماد البلدي للتربة قبل معاملته وذلك بكمره جيدا قبل وضعة في الارض من 2-3 اشهر وذلك باضافة سوبر الكالسيوم وسلفات البوتاسيوم وسلفات الامونيوم اليه مع الترطيب بالماء لاستكمال تحلل السماد العضوى.

2ـ حرث الأرض جيداً لتعريضها لإشعة الشمس لقتل اليرقات مع عدم الرى.

3ـ جمع الحشرات واليرقات التى تتواجد حول جذور النباتات واعدامها.

المكافحة الكيميائية

1ـ يمكن أيضا أستخدام الطعم السام كما فى الحفار وهي: وضع أوانى بلاستيكية صغيرة فى حفر بجوار على اطراف الحقول وبها الطعوم السامة (حافتها أعلى من مستوى سطح التربة).

2ـ الطعم يتكون من 15 كجم جريش ذرة أوسرس بلدى + 20 لتر ماء + (مبيد دورسبان إتش 48% EC أو كلورفوس 48% EC بمعدل 1 لترللفدان) ويوضع الطعم أما فى الأوانى أو سرسبة بين الخطوط عند الغروب.

3ـ الرش مع الغروب بالمادة الفعالة الديازينون (ديازينون Diazinon 60%EC %60 (ديازينوكس 60% بمعدل 300 سم/100 لتر ماء – ديازيت 60% 300 سم/100 لتر ماء – ديازيموكس 60% 300 سم/100 لتر ماء.

4ـ “الحقن” مع مياه الري 2-3 لتر سولار + لتر كلوروبيرفوس 48% للفدان؛ باستخدام المبيدات:
*اكسلنت 1.9% E.C بمعدل 300سم فدان.
*كلورزان 48% E.C بمعدل 1 لنر للفدان.
*نيوميل 90% SP بمعدل 300 جم / الفدان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى