تقارير

آفات جديدة تصيب أشجار النخيل بسبب التغيرات المناخية

كتب: د.محمد علي من أهم سمات التغير المناخي إن كثير من الآفات الثانوية اصبحت مصدر أزعاج وتحولت الى آفات رئيسية على المحاصيل والأشجار، حيث تم ملاحظة اصابات متزايدة ببعض افات النخيل الحشرية فى مناطق الزراعة الرئيسية.

واشتكى كثير من مزارعي النخيل فى واحة سيوة من وجود اصابات جديدة من ثاقبة العذوق (العراجين) أو ثاقبة جريد النخيل palm frond borer، واسمها العلمي Phonapate prontalis.

مظهر الإصابة والضرر

تصيب هذه الحشرة سعف وعراجين النخيل حيث تصيب السعف على الأشجار والحديث القطع والجاف والمصنع كذلك لوحظ إصابتها لساق النخلة وتتميز اعراض الاصابة بظهور تصمغ فى مكان الإصابة على الجذع أو الجريد الحى وعند إزالة التصمغ تظهر ثقوب الدخول.

ومن أهم المظاهر للإصابة بهذه الحشرة وجود ثقوب كاملة الاستدارة على الجريد سواء الجاف أو الأخضر الذى يتقصف نتيجة الإصابة ويجف الجزء الطرفى منه.

وتحفر فى العذق (السوباطة) عند اتصاله بـالنخلة فينكسرالعذق وتجف الثمار الصغيرة وتتحول إلى اللون الأصفر الفاتح إلا أنها لاتسقط على الأرض.

المكافحة

ـ الخدمة الجيدة وعدم تعريض الأشجار للجفاف الشديد وخاصة فى التربة الرملية.

ـ الاهتمام بالتقليم الجيد والتخلص من السعف الجاف والمصاب أثناء الشتاء وحرقه مع عدم تخزين لأنه يعتبر مصدر دائم للإصابة.

ـ يمكن استخدام المصائد الضوئية لصيد الحشرات الكاملة وقتلها فى حالة الإصابة الشديدة برش باحد المبيدات الموصى بها: باسودين 60%EC Diazinon بمعدل 300 سم / 100 لتر ـ ديازينوكس 60%EC Diazinon بمعدل 300 سم / 100 لتر ـ نصرزينون 60%EC Diazinon بمعدل 300 سم / 100 لتر ـ ديازيت 60%EC Diazinon 16 بمعدل 300 سم / 100 لتر ـ اكتافوس48% EC Chlorpyrifos بمعدل 1 لتر/ فدان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى