آخر الأخبار

وكيل وزارة الزراعة بالمنيا: 3 حملات لمكافحة القوارض خلال العام

كتب: أسامة بدير قال المهندس إسماعيل رضوان، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنيا، إن إدارة القوارض بالمحافظة تقوم بتنفيذ ثلات حملات خلال العام، مشيرا أن الأولى تكون في فبراير لتحزيم محصول القمح والقصب بعد الكسر ويستخدم فيها مبيد فوسفيد الزنك والمسيلات.

وأضاف رضوان، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، الحملة الثانية تكون في يونيه عقب المحاصيل الشتوية باستخدام فوسفيد الزنك والمسيلات، متابعا: أما الحملة الثالثة تكون في أكتوبر عقب المحاصيل الصيفية باستخدام فوسفيد الزنك والمسيرات، مشيرا أنه عقب كل حملة يتم عمل حملة صيانة باستخدام المسيلات.

ولفت أنه يتم إبلاغ جميع الوزارات بالمحافظة الصحة – الطب البيطرى – الأوقاف – البيئة – إدارة ناقلات الأمراض للتعاون والاشتراك فى حملات مكافحة القوارض.

وأوضح وكيل زراعة المنيا، أن التوصيات الفنية تتمثل في تدريب المشرفين الزراعيين على كيفة عمل الخلط والطعم السام وطريقة وضعه، ويتم الخلط بنسبة 1%، أى واحد كيلو فوسفيد لكل 100 كيلو جريش ذرة، وإضافة الزيت بنسبه 1%، كما يتم وضع 10جرام مخلوط فى قراطيس ورقية او اكياس بلاستيك، على أن يتم وضعها فى الجحور وبور الإصابة التي سبق التبليغ عنها.

وأردف إسماعيل، أن عمل حملات مكافحة القوارض يتم على مستوى المحافظة من العدوة حتى دير مواس فى نفس التوقيت، مشيرا أن العمل يبدأ من العاشرة صباحا ويستمر من الاحد حتى الأربعاء، وينتهي يوم الخميس على طريق القاهرة أسوان الزراعي، ويتم عمل تقييم للحملة على أن يتم  عمل الصيانة بعد أسبوعين، لافتا أنه يراعى إيقاف العمل أثناء هطول الأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل