آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يتفقد مزارع الزيتون بمركز يوسف الصديق

وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يتفقد مزارع الزيتون بمركز يوسف الصديق

كتبت: فاطمة رمضان قال الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أن الفيوم غنية بثمار الزيتون في إشارة إلى بساتين وأشجار الزيتون بقرية أباظة بمركز يوسف الصديق، لافتا أن الزيتون يعد أحد أهم المحاصيل الزراعية التي يعتمد زراعتها على مقاومة العوامل المناخية والبيئية الصعبة، والتربة والمناخ المناسب لتحقيق إنتاجية عالية.

وأضاف مصطفى، لـ”الفلاح اليوم“، خلال تفقد اليوم الثلاثاء، مزارع الزيتون بمركز يوسف الصديق أن إجمالي المساحة المنزرعة من أشجار الزيتون في الفيوم حوالي 17 ألف فدان، مشيرا أن مزارع الزيتون بالفيوم من أهم مزارعي الزيتون علي مستوي الجمهورية من حيث الخبرة وكيفية التعامل مع اشجار وثمار الزيتون والعمليات الزراعية وعمليات تسويق المحصول.

وشدد وكيل الوزاره، علي ضرورة إعطاء جرعة تسميد بعد جمع المحصول وخصوصا في سنوات الحمل الكبير ما لايقل عن ثلث كمية التسميد طوال العام والاهتمام بتسميد بعنصر البورون والذي تحتاج آلية اشجار الزيتون بصورة كبيرة ما ينعكس علي الأزهار والعقد.

ونوه إلى ضرورة التوسع في زراعة أصناف الزيت حيث الملاحظ انتشار أصناف المائدة بالفيوم، مشيرا إلى أنه سيتم دراسة التوسع في انشاء مصانع سواء لصناعة المخلالات أو انتاج الزيت بالاشتراك مع البنك الزراعي المصري.

وفي نهاية الجولة قام بعقد ندوة لتوعية المزارعين بأهم التوصيات بعد جمع محصول الزيتون وكذلك تحدث عن فوائد تحويل الري بالغمر الي الري الحديث بالتنقيط في مزارع الزيتون.

ورافق وكيل زراعة الفيوم في جولته التفقدية بمزارع الزيتون كل من: المهندس عادل خليل رئيس قسم البساتين بإدارة سنورس الزراعية، المهندس نبيل لملوم مدير الإدارة الزراعية بمركز يوسف الصديق، المهندس سالم شاهين رئيس مجلس إدارة جمعية اباظة، المهندس محمد سيف النصر، ومزارعي الزيتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *