آخر الأخبار

وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يتفقد حقول المزارعين للتوعية بفوائد الري الحديث والزراعات التعاقدية 

كتبت: فاطمة رمضان أكد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بـمحافظة الفيوم، على أهمية التحول إلى نظم الرى الحديثة بدلا عن نظام الري القديم، مشيرا إلى الفوائد التى ستعود على المزارع جراء هذا التحول.

وأضاف مصطفى، خلال جولة تفقدية لحقول المزارعين بمركز طامية بهدف الاتصال المباشر مع المزارعين وتشجيعهم على التحول إلى منظومة الري الحديث لترشيد المياه وزيادة الإنتاجية وزيادة الدخل والعائد، وتقليل تكاليف الإنتاج.

وتابع: التحول لنظم الرى الحديث بالدرجة الأولى يمثل فائدة كبيرة للمزارع من توفير العمالة وترشيد استهلاك الأسمدة وزيادة الاستفادة منها، فضلا عن زيادة الإنتاجية، وزيادة العائد الاقتصادى للمزارع، موضحا أن قطاع الزراعة فى حاجة ماسة لتنفيذ هذه النوعية من التقنيات الزراعية الحديثة والمتطورة لضمان استدامة الموارد المائية المتاحة للأجيال المقبلة والحفاظ على نسب الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي لملايين المصريين.

وقام وكيل الوزارة، بتوعية المزارعين بفوائد الزراعات التعاقدية للمحاصيل الزيتية مثل دوار الشمس الزيتي، لافتا أن الزراعات التعاقدية تعتبر طوق النجاة للزراعة المصرية، حيث إنها تضمن تسويق المحصول قبل الزراعة، وتوقيع عقود بين المزارع وجهة الشراء يحدد فيها السعر والكمية المقرر بيعها.

كما قام الدكتور مصطفى ربيع، بالمرور علي الزراعات القائمة بالمنطقة مثل الزيتون والبصل تحت نظام الري بالتنقيط وتقييم انتاج البصل ذات الحجم المميز، وكذلك نمو أشجار الزيتون والتي لم يبلغ عمرها أكثر من عام.

ورافق وكيل وزارة الزراعة بـالفيوم خلال جولته لحقول المزارعين المهندس عماد الحداد وكيل الإدارة الزراعية بمركز طامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *