آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / وكيل وزارة الزراعة بالفيوم ومدير معمل بحوث الحشائش يفتتحان الدورة التدريبية عن الاستخدام الآمن لمبيدات الحشائش

وكيل وزارة الزراعة بالفيوم ومدير معمل بحوث الحشائش يفتتحان الدورة التدريبية عن الاستخدام الآمن لمبيدات الحشائش

كتبت: فاطمة رمضان افتتح اليوم الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، يشاركه الدكتور عبده عبيد مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش، الدورة التدريبية عن مكافحة الحشائش والاستخدام الآمن لـمبيدات الحشائش بمقر الإدارة الزراعية بمركز الفيوم.

بدأ التدريب بكلمة وكيل الوزاره بالترحيب بالحضور وتحدث عن الهدف من الدورة التدريبية وعما تقوم به المديرية من تدريبات وإرشادات للمزارعين بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وأن مكتبه مفتوح أمام الجميع واي إصابة في المحصول أو اي مشكلة تواجه كافة المزارعين يتم حلها على الفور بنزوله الحقل مباشرا للتيسير على المزارعين الذين يعتمدون على الزراعة كمصدر دخل ثابت لهم ولذويهم.

ومن جانبه، أكد الدكتور عبده عبيد مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، خلال كلمته الافتتاحية على أهمية الاستخدام الصحيح والآمن لـمبيدات الحشائش، لافتا إلى أضرار الحشائش على المحاصيل من خلال انخفاض المحصول الناتج كما وكيفا .

وأضاف عبيد، أن جذور الحشائش تفرز مواد كيماوية ضارة جداً بالمحصول لها تأثير ضار على صحة الإنسان، مشيرا أنها تعتبر عوائل للحشرات والمسببات المرضية للنبات ومشاكل للري.

وتابع: توجد طرق عدة لمكافحة الحشائش منها: الطرق الزراعية، الطرق الميكانيكية أو الطبيعية، الطرق البيولوجية، الطرق الكيماوية، المكافحة المتكاملة.

حاضر اليوم الأول من التدريب الدكتور الحسانين الشربيني رئيس بحوث متفرغ بمعمل الحشائش، عن موضوعات:

– انواع الحشائش وكيفية التعرف عليها من خلال فحص الحقول.
– معرفة طرق مكافحة الحشائش.
– نسبة الفاقد في كل محصول عند ترك الحشائش بدون مكافحة.
– استخدام المبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.
– شراء المبيدات من مصدر موثوق به.
– عدم خلط أي مبيدات حشائش مع بعضها.
– استخدام المبيد المناسب في الوقت المناسب والتركيز المناسب.

شاهد الفيديوهات..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *