آخر الأخبار

وكيل مركز البحوث الزراعية يتفقد نموذج زراعة وإنتاج تقاوي البطاطس بدون تربة

كتب: أسامة بدير أشاد الدكتور عادل عبدالعظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية، بالتعاون بين معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية والمعمل المركزي للمناخ الزراعي والذي أثمر عن نجاح تجربة زراعة وإنتاج تقاوي البطاطس تحت نظام الزراعة بدون تربة.

وأضاف عبدالعظيم، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، خلال تفقده اليوم الأربعاء، نموذج لإنتاج تقاوي البطاطس من زراعة شتلات زراعة الأنسجة المنفذة فوق سطح المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أنه من المهم أن يكون هذا النموذج الذي شاهدته اليوم وهو نظام زراعة تقاوي البطاطس بدون تربة يمكن تطبيقه وتعميمه على نطاق واسع وذات جدوى اقتصادية عند زراعته في الصوب الزراعية، مشيرا إلى ضرورة تحقيق هذا الهدف حتى نصل إلى إنتاج تقاوي تتمتع بمزايا وصفات إنتاجية متميزة يقبل على شرائها المزارعين.

ومن جانبه، قام الدكتور أحمد عوني مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، بشرح واف لتفاصيل زراعة شتلات البطاطس لإنتاج التقاوي تحت نظام الزراعة بدون تربة، حيث تم استخراج نبات من النظم المنفذة لعرض طريقة نموه وعدد درنات البطاطس المنتجة من هذا النبات.

هذا، وحضر تفقد نموذج إنتاج تقاوي البطاطس تحت أنظمة الزراعة بدون تربة كل من: الدكتور عماد أنيس – مدير معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية، الدكتور محمد حسن – باحث أول بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، والدكتور زكريا محاريق – باحث أول بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي.

يذكر أن نموذج زراعة وإنتاج تقاوي البطاطس بدون تربة قام بإعداده وتنفيذه علماء وباحثي المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لـمركز البحوث الزراعية، بالتعاون مع علماء وباحثي معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية حيث قاموا بإنتاج شتلات البطاطس عبر تقنية زراعة الأنسجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل