ملفات ساخنة

وكيل لجنة زراعة البرلمان: وزارة الزراعة لم تستفيد من كفاءات وخبرات أكثر من 13 ألف باحث بمركز البحوث الزراعية

كتبت: هند محمد قال مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الفلاح المصرى بات ضحية سوء السياسات الزراعية على مدار 30 عاما مضت، حيث تراجع دور الوزارة فى توفير مستلزمات الانتاج وتقديم خدمات دور الإرشاد، لافتا إلى أننا أصبحنا نواجه مشكلات مثل تداول المبيدات المغشوشة والاستخدام الخاطئ لها نتيجة غياب الإرشاد الزراعى حول تلك المبيدات وأضرارها على صحة الإنسان وعلى الحاصلات الزراعية.

وأشار ملك، فى حوار مع “الشروق”، أنه على الرغم من امتلاك الدولة ممثلة فى وزارة الزراعة أصولا ثابتة وكفاءات وخبرات، ومراكز بحوث زراعية تعد ضمن أول 5 دول على مستوى العالم تمتلك المقومات التى تؤدى إلى النجاح، من حيث عددها وخبرائها.

وتابع: لكن الوزارة لم تستفد من الخبرات حتى الآن، التى تتمثل فيما يزيد على 13 ألف باحث حاصلين على درجة الدكتوراه، وما يزيد على 50 ألف عامل فى الجهاز الإدارى بمراكز البحوث التى تكلف الدولة ما يزيد على 2 مليار جنيه أجور، حيث نجد أن المخصصات متدنية للغاية لا تتجاوز 165 مليون جنيه كل عام.

ولفت وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، نحن فى إطار التنسيق مع المسئولين بـوزارة الزراعة لعقد مؤتمر كبير، لمناقشة وضع استراتيجية للزراعة فى مصر، بحضور عدد من الخبراء المختصين، يحددون المشكلات ويضعون حلولا حقيقية لها، بالتعاون بين اللجنة والمسئولين فى الجهاز التنفيذى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى