آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / وكيل المركزي للمناخ الزراعي يناشد المزارعين بالحرص من أثر التذبذبات الحرارية والرطوبة على الزراعات

وكيل المركزي للمناخ الزراعي يناشد المزارعين بالحرص من أثر التذبذبات الحرارية والرطوبة على الزراعات

كتبت: فاطمة معوض توقع الدكتور محمد فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لـمركز البحوث الزراعية، هطول زخات من الأمطار بشكل “غير اعتيادي” في مثل هذا الوقت من العام في العديد من مناطق شمال الجمهورية اليوم الأربعاء وغدا الخميس (8-9 يوليو 2020)، مشيرا أنها ناتجة عن نشوء حالة من عدم استقرار جوي ضعيفة الشدة بسبب اقتراب لمنخفض جوي علوي في طبقات الجو العالية في شرق البحر المتوسط.

وأضاف فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، أن حالة عدم الاستقرار الجوي تبدأ بالتطور اعتباراً من بعد ظهر وعصر اليوم  حيث تتكاثر الغيوم المتوسطة والعالية في سماء شمال الجمهورية، وتهطل زخات من الأمطار تكون رعدية أحيانا على الساحل الشمالي ومنطقة الدلتا، وربما تصل تأثيراتها للقاهرة بشدة أقل.

وتابع: تنخفض درجات الحرارة بحوالى 4-5 درجات اليوم الاربعاء وغدا الخميس وتكون العظمى حول 30 مئوية بمدن الساحل الشمالي مع طقس مائل للحرارة، ويكون الطقس حاراً من شمال البلاد امتدادًا إلى شمال الصعيد، كما يؤدي ارتفاع الرطوبة النسبية أحيانًا في المناطق السابق ذكرها إلى زيادة الشعور بحرارة الطقس، مع استمرار الطقس شديد الحرارة جنوباً.

وأردف فيهم، أن حركة الرياح معتدلة إلى نشطة نسبيا، ويتكرر نشاط الرياح بالمناطق الداخلية من شمال البلاد خلال فترات نهاية النهار وبداية الليل، كما تتشكل الشبورة في الصباح الباكر على مناطق متفرقة من شمال الجمهورية.

وأوضح وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن هذه الظروف المستجدة (التذبذبات الحرارية وزيادة الرطوبة الحرة الناتجة عن أمطار الصيف بصفة خاصة) ستكون مناسبة لقيام دورات مرضية سريعة على النباتات واشتداد وطأتها ومقاومتها للمواد الفعالة من المبيدات والعلاجات (هذا يحصل مع امراض البياض الزغبي والدقيقي على معظم المحاصيل وامراض الندوات المبكرة والانثراكنوز وموت الاجنة فى المانجو وعفن السرة فى الموالح).

وناشد فهيم، المزارعين بالحرص الشديد واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد ذبابة الفاكهة وذبابة الخوخ وحشرات المن والتربس وحفارات الذرة والنخيل وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *