آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / وكيل المركزي للمناخ الزراعي يحذر من الموجات الحارة الطويلة على الزراعات الصيفية.. وينصح مزارعي الأرز

وكيل المركزي للمناخ الزراعي يحذر من الموجات الحارة الطويلة على الزراعات الصيفية.. وينصح مزارعي الأرز

كتب: أسامة بدير حذر الدكتور محمد على فهيم، وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى، من الموجات الحارة الطويلة على الزراعات الصيفية، لافتا إلى أن زيادة الحرارة عن المعدلات تسبب زيادة كبيرة في افراز هرمونات «الهدم» مثل الايثيلين وكذلك مضادات الاكسدة بالتالي حرق المادة الجافة المتكونة واللي كانت بتروح لبناء أنسجة جديدة وما يزيد من ذلك زيادة الرطوبة النسبية.

وأضاف فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن النباتات التى تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة يحدث بها تغيرات شديدة فى التحولات الغذائية، وغالباً إذا ما تعـرض النباتات لدرجات حرارة أعلى من الحد الأمثل بحوالى ٥ْ م، مشيرا إلى هدم للخلايا، وفساد للأغشـية البلازمية فى بدء في النضج المبكر.

وأشار فهيم، إلى أن مزارعي محصول الأرز عليهم الحذر من حرارة هذا الصيف، على اعتبار انها ستؤدى إلى ضعف نمو، إصفرار النباتات، تقزم، ولاحقاً فشل الاخصاب والعقد والحساسية للإصابة بالأمراض، وطرد مبكر “جدا” للسنبلة.

ونصح وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى، اتباع التوصيات والاجراءات العاجلة التالية:

1ـ تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضاً عن فترة التوقف بالتالى بـالأحماض الأمينية ومحفزات النمو (وليس منظمات) هامة جداً لاستعاضة واستعادة النمو …الاعتبار الوحيد المهم هو الحرص من استخدام الأحماض الأمينية هو مناسبة ذلك لانتشار بعض الامراض الفطرية (اجبارية التطفل) مثل لفحة الأرز، بالتالى يجب التأكد تماما من عدم مناسبة عمر النبات للاصابة او عدم وجود مصدر للعدوى الاولية للمرض المتوقع ظهوره على المحصول فى منطقة الزراعة او باقي الظروف المناخية المناسبة.

2ـ تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 6 جم للتر مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم.

3ـ منع اضافة الازوت في صورة اليوريا تحت أي حال.

4ـ الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2% بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالمساء (بعد العصر)، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات (الزنك منظم حركة الهرمونات حتى لا يحدث زيادة في هرمونات الهدم والتنفس نتيجة زيادة الاجهاد الحراري وزيادة معدلات “البخر نتح”).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *