آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / وكيل المركزي للمناخ الزراعي يحذر من الانقلاب الشمسي يوم 21 يونيو المقبل.. والحرارة 50°م

وكيل المركزي للمناخ الزراعي يحذر من الانقلاب الشمسي يوم 21 يونيو المقبل.. والحرارة 50°م

كتب: أسامة بدير حذر الدكتور محمد على فهيم، وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى التابع لـمركز البحوث الزراعية، من طقس الجمعة الموافق 21 يونيو المقبل سيكون شديد الحرارة جنوب مصر، لافتا أنه سيكون أعلى مكان فى العالم فى درجات الحرارة مسجلة على الاطلاق.

وأضاف فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن درجة الحرارة ستصل جنوب الصعيد 50°م ووسط الصعيد 44°م والقاهر 41 °م والدلتا 42 °م.

وأوضح أن سبب الموجة شديدة الحرارة التى ستضرب مصر فى ذلك اليوم منخفض الهند الموسمي شديد الحرارة الهابط من اتجاه الشرق والشمال الشرقي والمحمل بالرطوبة العالية سيتلاقي مع منخفض شمال السودان الموسمي (المستمر من فترة) فوق الدلتا بالتحديد.

وتابع: عموماً فى النصف الثاني من يوليو يحدث الانقلاب الشمسي الثاني (ربيع – صيف) وفيه: “سوف تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان (القريب من أسوان) وسيادة موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة “الاخطر”، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس) والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس.

وأشار وكيل المركزى للمناخ الزراعى، إلى اقتراب الانقلاب الشمسي Solstice وهو الانقلاب الشمسي الصيفي يوم 21 يونيو في نصف الكرة الارضية الشمالي حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهراً فوق الأفق، حيث تكون الشمس عمودية يوم 21 يونيو على مدار السرطان (وهو خط دائرة عرض 23.3 درجة شمال خط الاستواء والقريب جداُ من مناطق جنوب مصر – أسوان).

وأضاف أنه عندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان أي في 21 يونيو نقول أن الصيف قد بدأ في نصف الكرة الشمالي، ولهذ الاصطلاح “إنقلاب” من الربيع إلى الصيف، مشيرا أن درجة الحرارة 40 م بعد منتصف يونيو غير الـ40 م فى مايو بسبب موضوع الاشعة القصيرة هذه!!

ولفت وكيل المركزى للمناخ الزراعى، أن هذه الظاهرة ممكن أن تؤدي في بعض الأحيان لأضرار كبيرة، خاصة عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة واثناء الظهيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *