إرشاد ريفي

وقاية النباتات ينظم ندوة للنحالين بعنوان “كيف تحقق أعلى استفادة من منحلك”؟

كتبت: هند محمد نظم معهد بحوث وقاية النباتات ندوة تحت عنوان “كيف تحقق أعلى استفادة من منحلك” والتي أقيمت بمحافظة الدقهلية وذلك بالتعاون مع مديرية الزراعة بالدقهلية.

وقال الدكتور أحمد عبدالمجيد، مدير المعهد، إن تربية نحل العسل والإكثار من طوائفه فرع من أهم فروع الاستغلال الزراعى المستدام ويمكن اعتبارها صناعة زراعية لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ولذا اهتمت وزارة الزراعة بهذا القطاع وقامت بإستصدار القرار الوزارى رقم 1325 لسنة 2018 والخاص بتنظيم ترخيص تشغيل المناحل وعمل قاعدة بيانات بـتربية النحل فى مصر والتى من خلالها يمكن وضع إستراتيجية للنهوض وتطوير تربية نحل العسل.

وأضاف عبدالمجيد، صدر القرار الوزارى رقم 562 لسنة 2019 والخاص بتنظيم دخول واستيراد ملكات نحل العسل المنسبة وراثيا لتحسين صفات الملكات، مشيرا أن المعهد يقوم بعقد العديد من الدورات التدريبية المتخصصة فى هذا المجال لتوفير الدعم الفنى لكبار وصغار النحالين.

وتابع: هذه الندوة ذات أهمية كبيرة للنحالين حيث تناولت عدة مواضيع منها كيفية الاستفادة من المنتجات العديدة لنحل العسل والمتمثلة فى الغذاء الملكى والشمع والبروبوليس وحبوب اللقاح وسم النحل وغيرها من الطرود والملكات لتحقيق أعلى عائد للنحال وكذلك المعاملات التي يجب على النحال اتباعها، كما ركزت الندوة على بعض المعاملات التي يجب تجنبها والتي ينتج من اتباعها حدوث إجهاد للنحل وبذلك يتفادى النحال مثل هذه الأمور التي تضر بمنحله.

وقد حاضر بالندوة أساتذة النحل بـمعهد بحوث وقاية النباتات بفرع المنصورة، وشارك بها عدد كبير من النحالين بمحافظات الدقهلية وكفر الشيخ والغربية والشرقية بالإضافة لعدد من الباحثين.

حضر افتتاح الندوة المهندس فوزي الحضري وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية واشرف على تنفيذها الدكتور نبيل غانم رئيس فرع معهد بحوث وقاية النباتات بالمنصورة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى